الصحة الفلسطينية تعلن ارتفاع عدد شهداء غزة

فلسطين
نشر: 2023-10-31 13:54 آخر تحديث: 2023-10-31 14:06
جثامين شهداء ارتقوا بقصف الاحتلال على قطاع غزة
جثامين شهداء ارتقوا بقصف الاحتلال على قطاع غزة
  • "الصجة الفلسطينية": الوزارة تلقت 2000 بلاغ عن مفقودين منهم 1100 طفل ما زالوا تحت الأنقاض

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية ارتفاع عدد الشهداء في قطاع غزة منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر إلى 8525 شهيدا بينهم 3542 طفلا و2187 سيدة، وإصابة 21 ألفا و543 بجروح.


اقرأ أيضاً : "اليونيسيف": تزايد وفيات الأطفال بغزة بسبب الجفاف


وقالت الوزارة في بيان حول التداعيات الصحية الخطيرة للعدوان المستمر لليوم الخامس والعشرين على قطاع غزة، الثلاثاء، إن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 18 مجزرة خلال الساعات الماضية راح ضحيتها 216 شهيدا معظمهم من النازحين إلى جنوب قطاع غزة الذي يزعم الاحتلال الإسرائيلي أنها مناطق آمنة.

وأشارت إلى ارتفاع عدد المجازر التي تعمد الاحتلال الإسرائيلي ارتكابها بحق عائلات قطاع غزة الى 926 مجزرة.

مفقودون في غزة

وأكدت الوزارة تلقيها 2000 بلاغ عن مفقودين منهم 1100 طفل ما زالوا تحت الأنقاض، وأن الانتهاكات ضد المنظومة الصحية أدت إلى استشهاد 130 كادر صحي وتدمير 25 سيارة إسعاف وخروجها عن الخدمة.

وتعمد الاحتلال استهداف 57 مؤسسة صحية وإخراج 15 مستشفى و32 مركز رعاية أولية عن الخدمة جراء الاستهداف أو عدم إدخال الوقود، ومن الواضح أن الاحتلال الإسرائيلي الذي ما زال يهدد مستشفى الصداقة التركي ولم يتم اتخاذ أي إجراءات رادعة بحقه أنه اعتبر ذلك ضوء أخضر وقام بالفعل بتدمير أجزاء من المستسقى نتيجة قصفه صباح الثلاثاء، وفقا للوزارة.

فلسطين تناشد أردوغان

وناشدت وزارة الصحة الفلسطينية رئيس الجمهورية التركية الطيب رجب أردوغان بان لا يسمح بطمس المعلم الإنساني التركي في غزة، كما ناشدت المؤسسات الإنسانية إلى تفعيل القانون الدولي الإنساني واتفاقية جنيف الرابعة لحماية المنظومة الصحية وتحييدها عن الاستهداف والتهديد.

استهداف مستشفيات غزة

وقالت إن الاحتلال يكرر استهداف محيط مستشفى القدس ومستشفى الإندونيسي مما يعرض حياة الجرحى والمرضى والطواقم الطبية والنازحين للخطر.

وأعلنت الوزارة بدء العد التنازلي لتوقف المولد الكهربائي الرئيس في مجمع الشفاء الطبي وكذلك المولد الكهربائي الرئيسي في مستشفى الإندونيسي مع نهاية يوم غد الأربعاء.

وطالبت الأطراف كافة بإجراء تدخلات عاجلة لإسعاف المنظومة الصحية بالوقود والأدوية والمستهلكات الطبية لتمكينها من استعادة وظائفها في إنقاذ حياة آلاف الجرحى والمرضى.

فلسطين تناشد مصر

كما طالبت الأشقاء في جمهورية مصر العربية بفتح معبر رفح البري كالمعتاد وإدخال المساعدات الطبية والوقود والوفود الطبية وخروج الجرحى والمرضى بشكل عاجل، وكافة الجهات بالعمل على الحد من تفاقم الكارثة الصحية بين مئات آلاف النازحين جراء انتشار الأوبئة والأمراض الجلدية والمعدية والجدري المائي.

أيضا ناشدت الوزارة الطلبة والخريجين من كليات الطب والتمريض كافة، وكذلك المتقاعدين من الأطباء والممرضين للالتحاق فورا بالعمل للمستشفيات، ودعت أبناء الشعب الفلسطيني إلى التوجه فورا للتبرع بالدم في كافة المستشفيات وفروع بنك الدم في قطاع غزة، وطالبت اللجنة الدولية للصليب الأحمر العمل على توفير كميات كبيرة من وحدات الدم من خارج قطاع غزة لسد حاجة المستشفيات. 

وأكدت الوزارة على الفلسطينيين الذين فقدوا أحدا من عائلاتهم ولم تظهر أسماؤهم في الكشوفات الصادرة عن وزارة الصحة ضرورة التواصل مع وزارة الصحة عبر الرقم المجاني 103 أو الاتصال على الرقم الخاص بذلك 0567250351 للإبلاغ عنهم واتمام إجراءات تسجيلهم، ممن تشملهم البنود التالية:

أولا: الذين لازالوا تحت الأنقاض.

ثانيا: الذين تم دفنهم دون عرض على المستشفيات.

ثالثا: الذين تم عرضهم على المستشفيات ولم يتم تسجيلهم لسبب أو لأخر.

أخبار ذات صلة

newsletter