بمشاركة أردوغان.. تظاهرة ضخمة في اسطنبول نصرة لفلسطين

فلسطين
نشر: 2023-10-28 16:07 آخر تحديث: 2023-10-28 16:58
صورة للمسيرة الحاشدة بالقرب من مطار أتاتورك
صورة للمسيرة الحاشدة بالقرب من مطار أتاتورك
  • مقاطع فيديو أظهرت تهافت المتظاهرين إلى مطار أتاتورك بمدينة اسطنبول

احتشد الآلاف من الأتراك في مدينة اسطنبول التركية، السبت، في تظاهرة دعا إليها الرئيس رجب طيب أردوغان، تنديدا بعدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة.


اقرأ أيضاً : مسيرة حاشدة تجوب لندن لنصرة أهل غزة وفلسطين


وأظهرت مقاطع فيديو تهافت المتظاهرين إلى مطار أتاتورك بمدينة اسطنبول، حيث تقام التظاهرة هناك، والتي تحمل عنوان "تجمُّع فلسطين الكبير". 

وأكد الرئيس التركي أن وقفة اليوم جاءت من أجل المظلومين في قطاع غزة، قائلا: "كما فتحنا أبوابنا لإخواننا سابقا ووقفنا مع كل مظلوم، اليوم نقف هنا من أجل المظلومين في غزة".

وأضاف: "نشعر بحزن من أجل غزة وهناك من يساوي بين حماس وتل أبيب"، وأن "تل أبيب انزعجت من تصريحاتي بأن حماس ليست حركة إرهابية".

وأردف أردوغان: "اليوم يرى البعض في تركيا أن غزة منطقة بعيدة عنا ولا يهمنا نحن الأتراك ما يحّل بها، في حين أن غزة كانت مدينة عثمانية قبل قرابة 100 عام، وكانت بالنسبة لنا مدينة من مدننا كما الآن أضنة وماردين وغازي عنتاب. وتركيا لن تكتفي بإدانة ما يحدث في غزة".

وقال: "للأسف لقد قسمونا وفرقونا عبر الحدود واليوم يحاولون تقسيمنا بالفتن والألاعيب المختلفة. من ذرفوا الدموع الكاذبة على ضحايا أوكرانيا، نجدهم اليوم لا صوت ولا حسّ لهم تجاه القتلى من أطفال غزة".

وزاد: "أيها الغرب أسألكم، هل تريدون أن تشعلوا فتيل حرب بين الهلال والصليب من جديد؟ إن كنتم تريدون ذلك فإن هذه الأمة لم تمت بعد".

وأكد الرئيس التركي أن الغرب يجد نفسه مضطراً لدعم تل أبيب لأنهم مدينون لها، وهذا هو سبب دعمهم إسرائيل وزياراتهم المتتالية إليها". 

وشدد على "ضرورة التمعن في تصريحات المسؤولين في تل أبيب، ستجدون في طياتها مخططات إهانة وخيانة تستهدف أراضينا أيضاً".

من جانبها، قالت رئاسة "حزب العدالة والتنمية" في إسطنبول في بيان، إن الهدف من تنظيم التجمع هو "لفت الانتباه إلى وحشية الاحتلال، ودعم قضية فلسطين الحرة".

وكانت معظم الولايات التركية، قد شهدت مساء الجمعة 27 أكتوبر/تشرين الأول 2023، مظاهرات، احتجاجاً على هجمات الاحتلال الوحشية على قطاع غزة المحاصر.

أخبار ذات صلة

newsletter