عقب قطع الاتصال عن غزة.. ماسك يعلن دعمه لمنظمات الإغاثة من خلال أقماره الصناعية

هنا وهناك
نشر: 2023-10-28 15:30 آخر تحديث: 2023-10-28 15:55
خدمة الاتصال القمري بالإنترنت التي تتيحها شركة "ستار لينك"
خدمة الاتصال القمري بالإنترنت التي تتيحها شركة "ستار لينك"
  • "ستار لينك" هي كوكبة من الأقمار الاصطناعية المصنوعة بواسطة شركة سبيس إكس لتوفير خدمة الاتصال القمري بالإنترنت

أعلن إيلون ماسك أن نظام الاتصالات القائم على الأقمار الصناعية الخاص به "ستارلينك"، سيقدم دعمًا لمنظمات الإغاثة المعترف بها دوليًا التي تعمل في قطاع غزة، وذلك بعد  قطع الاتصالات والكهرباء عن القطاع في ظل توسيع الاحتلال عملياته البرية.


اقرأ أيضاً : سدر: تواصلنا مع " الاتحاد الدولي" بخصوص قطع الاتصالات والانترنت عن غزة


ويأتي هذا ردًا على انتقادات من سفير فلسطين في المملكة المتحدة حسام زملط بشأن قطع الاتصال عن القطاع، حيث تهدف الخطوة إلى التصدي للتحديات التي تواجهها مجموعات الإغاثة خلال قصف الاحتلال الإسرائيلي، الذي أثر على خدمات الهاتف والإنترنت وعزل الفلسطينيين في القطاع.

وقال ماسك في تغريدة نشرها أن شركة "ستارلينك ستدعم الاتصال لصالح منظمات الإغاثة المعترف بها دوليًا في غزة".

"غطاء لفظائع جماعية"

في ظل مواصلة قوات الاحتلال تصعيد قصفها غير المسبوق، غرقت غزة في الظلام، وانقطاع الاتصالات والإنترنت عن القطاع منذ أمس الجمعة، وعزلت عن التواصل مع العالم الخارجي، مايزيد من معاناة سكانه البالغ عددهم 2.4 مليون نسمة.

وقالت منظمتا هيومن رايتس ووتش والعفو الدولية، إن قطع الاحتلال للاتصالات والإنترنت في قطاع غزة قد يشكل "غطاء لفظائع جماعية" ويخفي أدلة ضرورية على انتهاكات حقوق الإنسان وجرائم الحرب المرتكبة ضد الفلسطينيين.

بدورها حذرت هيومن رايتس ووتش في بيان على لسان المسؤولة في المنظمة ديبورا براون من أن انقطاع الاتصالات والإنترنت هذا قد يكون بمثابة "غطاء لفظائع جماعية ويسهم في الإفلات من العقاب على انتهاكات لحقوق الإنسان".

أخبار ذات صلة

newsletter