كريشان: اللامركزية تشهد تطورا إيجابيا وأتوقع تعمقها

الأردن
نشر: 2023-10-24 15:03 آخر تحديث: 2023-10-24 15:09
وزير الإدارة المحلية توفيق كريشان في لقائه مجلس محافظة إربد
وزير الإدارة المحلية توفيق كريشان في لقائه مجلس محافظة إربد
  • كريشان: ارتفاع نسبة الإنجاز في مشاريع مجلس محافظة اربد إلى نحو 95 بالمئة
  • كريشان: تقديم الخدمات للمساكن خارج التنظيم وداخل حدود البلديات هي من صلاحية البلديات

قال نائب رئيس الوزراء ووزير الإدارة المحلية توفيق كريشان، إن اللامركزية الممثلة بمجالس المحافظات تشهد تطورا إيجابيا في أداء المهام الموكولة إليها.


اقرأ أيضاً : وزير الأشغال يؤكد ضرورة إنجاز المشاريع قبل دخول فصل الشتاء


وأضاف كريشان في لقائه الثلاثاء مجلس محافظة إربد أنه من المتوقع أن تتعمق تجربة اللامركزية مع توالي السنوات والدورات لتعزيز التنمية في المحافظات.

وأكد ارتفاع نسبة الإنجاز في مشاريع مجلس محافظة اربد إلى نحو 95 بالمئة قبل نهاية العام وإنفاق 90 بالمئة من موازنته في حين لم تتجاوز في السنوات السابقة 65 بالمئة، مشيدا بنجاح مجلس محافظة اربد في هذا الجانب.

خدمات المساكن

ولفت كريشان الى ان تقديم الخدمات للمساكن خارج التنظيم وداخل حدود البلديات هي من صلاحية البلديات باستثناء الشوارع النافذة التي تقع تحت مسؤولية وصلاحية وزارة الأشغال العامة.

وأشار الكريشان إلى أن تطبيق مشروع اللامركزية على أرض الواقع اظهر بعض الثغرات والاختلالات التي تحتاج الى معالجات تشريعية وإجرائية.

وبين أن مساحة الانسجام في العمل بين مجالس المحافظات والمجالس البلدية زادت بنسبة كبيرة عما كانت عليه سابقا،  مؤكدا أن التوجه المستقبلي لعمل مجالس المحافظات سينصب على الجوانب التنموية وترك الجوانب الخدمية للبلديات والوزارات المعنية، بهدف تحقيق الرؤية الملكية من اللامركزية بان يشعر كل مواطن بأثرها على التنمية وتوفير فرص العمل.

وحول تدني حجم موازنات مجالس المحافظات عموما ومجلس محافظة إربد خصوصا أقر كريشان بعدم قدرتها على تلبية الاحتياجات قياسا على الإمكانات المتوفرة في الموازنة العامة التي تأثرت بجائحة كورونا بما يزيد على 4 مليارات دينار.

الأولويات

ودعا كريشان مجلس المحافظة الى التركيز على الأوليات الملحة والعمل مستقبلا على توزيع الموازنة على القطاعات الأكثر أهمية بدل من توزيعها محاصصة على الألوية والدوائر الانتخابية بحيث يلمس المواطن الأثر الإيجابي في كل دورة بعدد من المشاريع القطاعية المهمة.

وكشف كريشان عن خطة عمل في وزارة الإدارة المحلية بمخاطبة الوزراء والأمناء العامين المعنيين بتفويض كامل صلاحياتهم وبشكل مطلق للمدراء التنفيذيين في المحافظات لتسريع وتيرة العمل والإنجاز والتخفيف من البيروقراطية وتوفير الوقت والجهد.

أخبار ذات صلة

newsletter