تقرير: الاحتلال يدمر منشآت غزة الحيوية ويجهز على ما تبقى من اقتصاده

اقتصاد
نشر: 2023-10-19 02:01 آخر تحديث: 2023-10-19 02:01
قصف طائرات الاحتلال على غزة
قصف طائرات الاحتلال على غزة

مشهد تعجز الكلمات عن وصفه، بعد اثني عشر يوما من عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة المحاصر اقتصاديا وتجاريا منذ سبعة عشر عاما.

قطاع غزة يضم 50 ألف منشأة صناعية وتجارية، ألفان منها فقط كانت عاملة وبنسبة ثلاثين في المئة لعدم توافر المواد الخام، والطاقة الكهربائية وقيود التصدير، حتى عشية العدوان الإسرائيلي. بقية المنشآت متوقفة منذ سنوات، وأضحت اليوم هدفا لصواريخ الاحتلال، بحسب تصريحات صحافية لوزير الاقتصاد الفلسطيني.

الاحتلال دمر في عدوانه الوحشي مبانٍ سكنية، واستهدف مصانعَ متوقفة عن العمل ومنشآت تجارية، ومواقع شبكات الاتصالات، وخطوط الكهرباء وأنابيب المياه، والمعبر التجاري الوحيد مع القطاع. كما قصف ميناءَه الوحيد بقذائفَ فسفورية ودمَر قوارب الصيد، ليجهز على ما تبقى من رمقِ حياة في قطاع منهك اقتصادياً  ومشلول تجارياً. 

وقبل ذلك، أجهز الاحتلال على شوارع القطاع وشبكات الصرف الصحي المتهالكة، ليدمر ما تبقى من بنى تحتية تصدّعت على امتدادِ ست عمليات عسكرية في آخر خمسة عشر عاما. هكذا تتقطّع السبل أمام مساعدة العائلات المكلومة، لينفد الغاز والماء والأدوية وسط كارثة إنسانية غير مسبوقة مع استمرار الاحتلال برفض دخول المساعدات عبر معبر رفح البري.

الأوضاع المعيشية في قطاع غزة، الذي يؤوي مليونين وثلاثمائة فلسطيني، كانت في أسوأ مؤشرات بفعل الحصار وإغلاق  المعابر التجارية. واليوم يوجّه الاحتلال ضربة قاضية بعدوانٍ وحشي على منشآته الحيوية.

أخبار ذات صلة

newsletter