الصفدي: لا نريد لهذه الحرب أن ترى حربا عربية إسلامية مع الغرب

الأردن
نشر: 2023-10-18 13:37 آخر تحديث: 2023-10-18 18:05
نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين، أيمن الصفدي
نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين، أيمن الصفدي
  • الصفدي يؤكد ضرورة حماية المدنيين الفلسطينيين
  • الصفدي: لا نريد لهذه الحرب أن ترى حربا عربية إسلامية مع الغرب
  • الصفدي: ما جرى في غزة يفرض على العالم موقفا مختلفا رافضا للحرب
  • الصفدي: ازدواجية المعايير والتمييز على أساس الهوية يؤدي لمزيد من الصراع
  • الصفدي: سنفعل كل ما بوسعنا لوقف هذه الحرب
  • الصفدي: إذا لم تتوقف هذه الحرب فالعالم ذاهب باتجاه كارثة

طالب نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين، أيمن الصفدي، نطالب بوقف العدوان على غزة ونصرة الشعب الفلسطيني.


اقرأ أيضاً : بث مباشر| الأردنيون ينتفضون نصرة للفلسطينيين وتنديدا بمجازر الاحتلال في غزة


وأكد الصفدي أنه "لا نريد لهذه الحرب أن ترى حربا عربية إسلامية مع الغرب".

وبين الصفدي أن "الموقف الرسمي الأردني والموقف الشعبي الأردني هو موقف واحد في المطالبة بوقف هذا العدوان، وفي نصرة الشعب الفلسطيني، وفي حماية المدنيين الفلسطينيين مما يتعرضون له من قتل ودمار".

الصفدي: ازدواجية المعايير والتمييز على أساس الهوية يؤدي لمزيد من الصراع

وقال الصفدي إن ما جرى في غزة مساء أمس يحب أن يفرض على العالم كله موقفاً مختلفاً وأن يرفض الحرب. وأضاف "إن لم يكن العالم واضحاً في رفض هذه الحرب وإدانتها، فازدواجية المعايير والتمييز على أساس الجنسية والهوية يكون حقيقة، وهذا لن يؤدي إلا إلى المزيد من الصراع".

وحذر الصفدي "لا نريد لهذه الحرب أن ترى حرباً عربية إسلامية مع الغرب، لذلك على الجميع أن يعيد تقييم مواقفه، على الجميع أن يدرك أن دعم إسرائيل في هذا العدوان الذي تجاوز كل الحدود لا ينسجم لا مع المعايير الإنسانية ولا مع القانون الدولي، ولا يصب أيضاً في مصلحة أمن واستقرار المنطقة".

وقال الصفدي "سنفعل كل ما باستطاعتنا للإسهام لوقف هذه الحرب، لكن كما تعلمين لسنا نحن وحدنا من يستطيع أن يصل إلى هذا القرار، لكن إذا لم تتوقف هذه الحرب فالعالم ذاهب باتجاه كارثة".

"خطر توسع الحرب"

وأكد الصفدي أنه في الوقت الذي يعمل الأردن بلا انقطاع لوقف الحرب على غزة، "نعد لتقديم كل ما نستطيعه من مساعدات إنسانية،" وأضاف جلالة الملك حطت طائرته في عمان من جولته الأوروبية "وتوجه فوراً إلى اجتماع لمراجعة الاستعدادات لتقديم الدعم الإنساني لأشقائنا في فلسطين، بما في ذلك جسر جوي غير مسبوق لإيصال المساعدات للمستشفى الأردني الذي يعمل في غزة منذ العام 2009، و لنقل الجرحى الفلسطينيين للعلاج في المستشفيات الأردنية عندما يتاح ذلك".

وقال الصفدي "نعمل في كل الجهات، نعمل سياسياً، نعمل إنسانياً، نستعد لكل ما يجري، وإذا لم يوقف هذه العالم هذه الحرب فالمنطقة كلها ذاهبة باتجاه كارثة وخطر توسع هذه الحرب خطر حقيقي.

وفي رد على سؤال حول موضوع إخراج السكان من غزة الذي وصفه جلالة الملك عبدالله الثاني بأنه خط أحمر بالنسبة للأردن، قال الصفدي "أبلغنا العالم كله موقفنا من ذلك، تصريحات جلالة الملك كانت واضحة، موقفنا واضح، هذا خط أحمر، بالنسبة لنا في الأردن أي محاولة لتهجير الفلسطينيين من الضفة الغربية إلى الأردن سيرى له الأردنيون حرباً، وبالتالي لن نسمح بذلك، سنتصدى لذلك، والدول العربية كلها في اجتماع وزراء الخارجية العرب أكدوا بأننا سنتصدى جماعياً لمثل هذه الخطوة، مصر موقفها واضح أيضاً في رفض ذلك."

"القانون الدولي يجب أن يطبق على الجميع بمعيار واحد"

وقال أيضاً عندما "نتحدث عن القانون الدولي الذي يجب أن يطبق على الجميع بمعيار واحد، تهجير السكان من وطنهم إلى بلد ثالث هو جريمة حرب حسب اتفاقية جنيف الرابعة، تهجير السكان في الأرض المحتلة من منطقة في هذه الأرض المحتلة إلى منطقة أخرى في الأرض المحتلة هو أيضاً جريمة حرب وفق اتفاقية جنيف الرابعة والبروتوكول الأول الملحق بها في العام 1977، والمحكمة الدولية التي عقدت للنظر في جرائم يوغوسلافيا أيضاً قالت إن تهجير المواطنين من بلدهم أو من منطقة إلى منطقة أخرى محتلة هو أيضاً جريمة حرب."

وقال الصفدي "في ضوء كل ذلك، أخلاقياً، سياسياً، قانونياً هذا غير مقبول، وبالنسبة لنا في المملكة كما قال جلالة الملك هذا خط أحمر سنتصدى له."

وقال الصفدي "مشاهد 1948، مشاهد 1967 ما تزال حية في ذاكرة اللاجئين، في ذاكرة العرب، في ذاكرة الأردنيين وهذا مشهد سنتصدى له بكل إمكاناتنا، وسيكون من العار على العالم أن يسمح بأن يتكرر."

أخبار ذات صلة

newsletter