مجلس جامعة الدول العربية يؤكد على ضرورة الوقف الفوري للحرب على قطاع غزة

عربي دولي
نشر: 2023-10-11 23:03 آخر تحديث: 2023-10-11 23:04
مجلس جامعة الدول العربي على المستوى الوزاري
مجلس جامعة الدول العربي على المستوى الوزاري
  • مجلس جامعة الدول العربية: ضرورة إحياء العملية السلمية وإطلاق مفاوضات جادة

عقد مجلس جامعة الدول العربية على مستوى الوزارء، اجتماعا طارئا، الاربعاء، حول سبل وقف التصعيد الخطير والعدوان على قطاع غزة.


اقرأ أيضاً : أردوغان يجري مباحثات مع حركة حماس للإفراج عن رهائن


وأكد مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية، وضرورة تلبية جميع حقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف، وفي مقدمتها حقه في تقرير المصير والعيش الآمن الكريم في دولته المستقلة ذات السيادة على خطوط الرابع من حزيران 1967

وشدد المجلس على ضرورة الوقف الفوري للحرب على قطاع غزة والتصعيد في القطاع ومحيطه، ودعوة جميع الأطراف إلى ضبط النفس،

وأكد المجلس على ضرورة رفع الحصار عن قطاع غزة، والسماح بشكل فوري بإدخال المساعدات الإنسانية والغذاء والوقود إليه، من خلال منظمات الأمم المتحدة، خاصة وكالة الأمم المتحدة لإغاثة اللاجئين (الأونروا)، إضافة إلى إلغاء قرارات الاحتلال الجائرة وقف تزويد غزة بالكهرباء وقطع المياه عنه؛ والتأكيد على أهمية قيام الدول العربية والمجتمع الدولي بتوفير الدعم المالي الكافي للوكالة لتمكنها من مواجهة التحديات الكبيرة في هذا الوقت الدقيق.

وأكد المجلس على ضرورة إحياء العملية السلمية وإطلاق مفاوضات جادة بين منظمة التحرير الفلسطينية، الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني، وتل أبيب.

وحذر المجلس من أن استمرار غياب آفاق سياسية حقيقية لتحقيق السلام العادل والشامل لن يؤدي إلا إلى تكريس اليأس وتأجيج الصراع وتقوية التطرف وزيادة التوتر والعنف، وانهيار الثقة بالعملية السلمية سبيلاً لحل الصراع، وتحقيق الأمن والاستقرار لجميع دول المنطقة وشعوبها.

أخبار ذات صلة

newsletter