"طوفان الأقصى".. حماس تشلّ كيان الاحتلال ونتنياهو يعلن "الحرب"

فلسطين
نشر: 2023-10-07 16:48 آخر تحديث: 2023-10-07 16:48
جانب من أثار معركة طوفان الأقصى
جانب من أثار معركة طوفان الأقصى
  • أعلن نتنياهو "حالة الحرب" ردا على الهجمات المزلزلة

شنت حركة حماس عملية عسكرية مباغتة فجر السبت ضد عشرات الأهداف في كيان الاحتلال من غلاف غزة وصولا إلى تل أبيب فأوقعت عشرات القتلى والجرحى وخطفت أحياء من بينهم جنود ومستوطنون.


اقرأ أيضاً : جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن مقتل عشرات المستوطنين والجنود في محيط غزة


وشلت العملية الجوية البرية غير المسبوقة حكومة الاحتلال وأجهزته العسكرية والاستخبارية لأكثر من ست ساعات بينما انهمرت آلاف الصواريخ في مناطق فلسطين المحتلة بالتزامن مع اجتياح بري نفذه عشرات المقاومين.

في الأثناء توالت مئات الفيديوهات والصور - عبر الإعلام العبري والمنصات الرقمية - عن اقتحام مسلحين ملثمين فلسطينيين مراكز عسكرية ومستوطنات في غلاف غزّة على صهوة مركبات دفع رباعي، درّاجات نارية وطائرات شراعية.

وجاءت هذه الصاعقة في أواخر أيام ما يُعرف بـ"عيد العُرش" اليهودي، في استحضارٍ لهجوم منسق شنه جيشا مصر وسورية مطلع تشرين الأول/ أكتوبر 1973، خلال أعياد الغفران اليهودية بالتزامن مع صيام رمضان.

الرد الأولي على الهجمات المزلزلة جاء على لسان رئيس الحكومة المتزمتة بنيامين نتانياهو الذي أعلن "حالة الحرب"، فيما أعلن جيش الاحتلال التعبئة العامة وتوعد بالرد على حماس.

طوفان الأقصى

وأعلن محمد الضيف قائد كتائب عز الدين القسام - الجناح العسكري لحماس - انطلاق عملية "طوفان الأقصى دفاعا عن الشعب والأرض والمقدسات"، وحمل "الاحتلال المسؤولية عن تبعات جرائمه".

ودعا الضيف في تسجيل "أبناء الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية والقدس بالنفير والمشاركة".

الناطق باسم كتائب القسام أكد أن "العدو لا يعلم عن نتائج المعركة المستمرة شيئا"، لافتا إلى أن "العدو سيصاب بالذهول عندما يستفيق من خيبته".

ويأتي هذا الهجوم وسط اقتحامات شبه يومية لجيش الاحتلال في مدن الضفة الغربية ومخيماتها، إلى جانب هجمات ممنهجة لمستوطنين ما أدى إلى ارتقاء 255 فلسطينيا منذ مطلع 2023 معظمهم أطفال ونساء.

أخبار ذات صلة

newsletter