وزارة المياه: توجهات وطنية لتوسيع الاعتماد على الزراعة

الأردن
نشر: 2023-10-05 12:09 آخر تحديث: 2023-10-05 12:09
أرض زراعية
أرض زراعية
  • وزارة المياه: مياه السدود هو المصدر الأساسي لري المزروعات في الأردن
  • وزارة المياه: السدود جاهزة لاستقبال الموسم المطري القادم 2023/2024

أكدت وزارة المياه والري أن هناك توجهات وطنية لتوسيع الاعتماد على الزراعة في تنمية الحياة الاقتصادية وتأمين الغذاء.

وقالت الوزارة في بيان وصل إلى "رؤيا" نسخة عنه، الخميس إن المياه المخزنة في السدود هو المصدر الأساسي لري المزروعات في الأردن، ورفد المياه الجوفية بمخزون مياه متجدد.


اقرأ أيضاً : المياه: ضبط اعتداءات ضخمة على خط مياه ناقل لمحافظات الشمال


وأشارت إلى إن كوادرها الفنية المختصة تتابع تشغيل تلك المنشآت والمحافظة على ديمومة عملها من خلال القيام بأعمال الصيانة الدورية لها.

وأشارت الوزارة إلى أهمية السدود كمرافق مائية حيوية، لأهميتها الاستراتيجية خاصة لما يعانيه الأردن من محدودية الموارد المائية و شح تغذيتها نتيجة لتناقص و تذبذب معدل هطول الأمطار خلال السنوات الأخيرة، و تزايد الطلب على المياه في ظل الازدياد السكاني المضطرد و انتعاش الحياة الاقتصادية في مختلف المجالات .

القدرة التخزينية

وأوضحت وزارة المياه، أن هناك جهودا لتحقيق أكبر استفادة مائية وزيادة القدرة التخزينية في عبر بناء سدود جديدة، للحفاظ على أكبر مردود ممكن من المواسم المطرية في مختلف أنحاء المملكة لاستخدامها في توفير متطلبات الاستهلاك في قطاعات الشرب والاستخدامات المنزلية المختلفة و الصناعة و ري المزروعات.

وبينت أن السدود جاهزة لاستقبال الموسم المطري القادم 2023/2024، إذ أصدرت تقريرها والمتضمن توصيتها بجاهزية هذه المنشآت المائية الحيوية للتعامل مع الموسم المطري القادم بعد ان قامت اللجنة بزيارة جميع مواقع السدود الرئيسية في مختلف مناطق المملكة والكشف عليها.

 

أخبار ذات صلة

newsletter