بعد رفع الحكومة أسعار المحروقات.. خبير نفطي يتوقع استمرار زيادة أسعار المشتقات النفطية للأشهر القادمة

اقتصاد
نشر: 2023-09-30 18:17 آخر تحديث: 2023-09-30 19:07
مضخة محروقات "أرشيفية"
مضخة محروقات "أرشيفية"
  • الشوبكي: رفع أسعار المحروقات يزيد الضغوط على قدرة المواطن الشرائية

علق خبير الطاقة عامر الشوبكي على قرار لجنة تسعير المحروقات برفع أسعار المشتقات النفطية لشهر تشرين الأول / أكتوبر المقبل.


اقرأ أيضاً : وزير الكهرباء العراقي يعلن إنجاز الربط الكهربائي مع الأردن


وقال الشوبكي في تصريح لـ"رؤيا" إن ارتفاع الأسعار يعتبر الخامس هذا العام، لأسعار البنزين بنوعيه والديزل، مما أوصلها قرب أعلى مستوياتها التاريخية.

ورجح الشوبكي رفع أسعار المحروقات في الأشهر المقبلة لتحطم الأسعار القياسية في الأردن. 

وأشار إلى أن رفع أسعار المحروقات يزيد الضغوط على قدرة المواطن الشرائية، مما يؤثر على النمو الاقصادي ويزيد من معدلات الفقر والبطالة.

وبين ألشوبكي في حديث لـ"رؤيا" أن ما يزيد الأمر سوء هو أن أسعار النفط العالمية مستمرة بالارتفاع، مشيرا إلى أن الحكومة مستمرة بفرض الضريبة المقطوعة على أسعار المحروقات.

أسعار المحروقات لشهر تشرين الأول

وقررت لجنة تسعير المشتقات النفطية الحكومية، السبت، رفع أسعار المحروقات بنسب متفاوتة للفترة من 1- 31 تشرين الأول /أكتوبر 2023. 

وقالت اللجنة :"إنه وبعد تطبيق المعادلة السعرية وفقا للأسعار العالمية على كافة المشتقات النفطية فقد تبين ارتفاع سعر البنزين 90 بمقدار (15) فلسا/ للتر، وارتفاع سعر البنزين 95 بمقدار (15 ) فلسا / للتر ، وارتفاع سعر السولار بمقدار ( 25) فلسا / لتر" .

وأضافت اللجنة أنه بناء عليه  تقرر رفع سعر بيع البنزين اوكتان 90 ليصبح (975) فلسا / لتر بدلا من (960) فلسا/ لتر ، ورفع سعر بيع البنزين اوكتان 95 ليصبح (1220) فلسا/ لتر بدلا من (1205) فلسا / لتر، ورفع سعر بيع السولار ليصبح (825) فلس / لتر بدلا من (800) فلسا / لتر .

كما قررت اللجنة تثبيت سعر الكاز لشهر تشرين الأول /أكتوبر 2023 عند سعر (620) فلسا / لتر والإبقاء على سعر اسطوانة الغاز عند سعر 7 دنانير للاسطوانة.  

بند أسعار الوقود في فاتورة الكهرباء

كما قرر مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة، السبت، تحديد قيمة بند أسعار الوقود في فاتورة الكهرباء.

وحدد المجلس قيمة تعرفة بند فرق أسعار الوقود في فاتورة الكهرباء لشهر تشرين الأول المقبل لعام 2023 بقيمة صفر.

من جهته قال المهندس زياد السعايدة رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن، إن قيمة بند فرق أسعار الوقود بنفس القيمة التي تم تحديدها لشهر أيلول الحالي.

 

أخبار ذات صلة

newsletter