كيف يؤدي تحديد أجر العامل المستفيد من "استدامة++" لخفض الأجور؟ خبير تأمينات يجيب

اقتصاد
نشر: 2023-09-25 13:09 آخر تحديث: 2023-09-25 13:27
عامل يقوم بعد النقود
عامل يقوم بعد النقود
  • موسى الصبيحي: بعض المنشآت تنهي خدمات الموظفين للاستفادة من برنامج "استدامة++" 

قال خبير التأمينات والحماية الاجتماعية موسى صبيحي، إن تحديد أجر العامل المُستفيد من برنامج "استدامة++" بأن لا يزيد عن 500 دينارًا، قد يدفع بقيام بعض أصحاب العمل بتخفيض الأجور أو التسجيل بأجور تختلف عن الأجور الحقيقية ليتسنى لهم الاستفادة من البرنامج.


اقرأ أيضاً : الولايات المتحدة تعلن عن تقديم 73 مليون دولار تمويل إضافي للأونروا


وأضاف الصبيحي، بحسب إحاطة صحفية وصلت "رؤيا" نسخة منها، أن بعض المنشآت تلجأ إلى إنهاء خدمات بعض الموظفين وتوظيف آخرين لضمان الاستفادة من المدة الزمنية التي حددتها الضمان الاجتماعي للاستفادة من البرنامج.

وقال ضابط ارتباط تصاريح العمل في جمعية كفرسوم وسام عبيدات إن هنالك عمال اشتركوا ببرنامج استدامة ++ ولم يستطيعوا صرف مستحاقتهم وسافروا دون الحصول عليها.

أوضح عبيد أن البرنامج في مرحلته الثانية يقدم دعمًا ماليًا للفئات المستهدفة، حيث يتضمن دعم اشتراكات العاملين في المنشآت المستهدفة، مضيفا أن العاملين الذين يعملون لحسابهم الخاص، يبلغ هذا الدعم مبلغ (30) دينارًا شهريًا لكل مشترك، يتم إيداعه في حساب المنشآت وحساب العاملين لديهم الخاص في المؤسسة.

وأشار إلى أنه يتم تقديم بدل حافز شمول نقدي بقيمة (400) دينار، يُصرف على أربع دفعات مختلفة، حيث يُودع مباشرة في حسابات المستحقين في البنوك خلال الأشهر الأول والرابع والسابع والعاشر من فترة البرنامج.

أخبار ذات صلة

newsletter