السعودية في يومها الوطني.. علاقات تاريخية عميقة مع الأردن

عربي دولي
نشر: 2023-09-22 11:46 آخر تحديث: 2023-09-22 11:49
علم المملكة العربية السعودية
علم المملكة العربية السعودية
  • تحتفل السعودية باليوم الوطني من خلال العديد من الفعاليات أبرزها إطلاق ألعاب نارية وعروض وطنية

تحتفل المملكة العربية السعودية، باليوم الوطني لتوحيدها، والذي يصادف اليوم الثالث والعشرين من أيلول / سبتمبر.


اقرأ أيضاً : رونالدو يظهر بالزي السعودي احتفالا باليوم الوطني


وبحسب المعلومات، فقد تم اختيار هذا التاريخ بالإشارة إلى المرسوم الملكي الذي أصدره الملك المؤسس عبد العزيز والذي حوّل اسم الدولة من مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها إلى المملكة العربية السعودية في عام 1932.

وتحتفل السعودية باليوم الوطني يوم 23 أيلول/ سبتمبر، من خلال العديد من الفعاليات أبرزها إطلاق ألعاب نارية وعروض وطنية.

وفيما يتعلق بالعلاقات الأردنية السعودية، فقد مرت بمراحل عديدة وكل مرحلة ترسخت فيها أواصر المحبة والمتانة بين البلدين الشقيقين حتى أضحى للناظر للعادات والتقاليد والتاريخ ووحدة المواقف انموذجا فريدا للعلاقات العربية العربية.

ويؤكد الأردن دائما على عمق العلاقات الاستراتيجية الاردنية السعودية في مختلف المجالات وخاصة السياسية والاقتصادية والاجتماعي.

ويعتز الأردن قيادة وحكومة وشعبا بالمستوى الرفيع الذي وصلت اليه العلاقات الثنائية بين البلدين، حيث يحرص جلالة الملك عبدالله الثاني، واخيه خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز ال سعود، على على تطويرها والبناء عليها باستمرار.
العلاقات الأردنية السعودية تاريخيا

ومنذ ان تاسيت المملكتين تبادلت حكومتا المملكة العربية السعودية وإمارة شرقي الأردن الاعتراف المتبادل في عام 1933م، من خلال برقيتين تبادلهما الملك عبد العزيز والملك المؤسس عبدالله الأول، حيث أعربا فيها عن رغبتهما في تحسين العلاقات بينهما.

وعن عمق العلاقات بين المملكتين منذ اول العهد قام الأمير سعود بن عبد العزيز ولي عهد السعودية آنذاك، بزيارة إلى شرقي الأردن عام 1935م، أقام فيها أربعة أيام، زار خلالها مختلف المناطق وقام بزيارة لفلسطين وحظي بالصلاة في المسجد الأقصى، وكان لتلك الزيارة دور كبير في تعزيز العلاقات بين الجانبين. 

أخبار ذات صلة

newsletter