بين مدمر وضعيف.. كيف تقاس قوة الزلازل؟

هنا وهناك
نشر: 2023-09-20 13:15 آخر تحديث: 2023-09-20 13:19
يعرف الرسم البياني الخاص بقياس قوة الزلزال بالسيسموجرام
يعرف الرسم البياني الخاص بقياس قوة الزلزال بالسيسموجرام
  • يعتبر العلماء قياس الزلزال بمعيار العزم لتصنيف قوة وحجم الزلازل أكثر دقة من مقياس ريختر

عندما تنزلق قشرة الأرض بشكل مفاجئ، يحدث زلزال، حيث يتم إشعاع الطاقة على شكل موجات زلزالية واهتزاز يشعر به أحيانًا الأشخاص والمباني والبنية التحتية.


اقرأ أيضاً : زلزال بقوة 3.4 درجات على مقياس ريختر يضرب مراكش في المغرب


تحدد موجات الزلازل والعوامل المتعلقة بانزلاق الأرض مقدار الزلزال، حيث يتم قياسه على مقياس رختر يستخدم عادة من 1 إلى 10 لوصف الزلازل، قياس الزلازل ليس مهمة سهلة، نظرًا لأنها تحدث فجأة وفي بعض الأحيان على نطاق عالمي.

شدة الاهتزاز تعتبر قوة الزلزال، حيث يتم قياسها على مقياس يستخدم الأرقام الرومانية لتصنيف الزلازل استنادًا إلى التقديرات بشأن الأضرار وملاحظات الأشخاص.

قياس مقدار الزلزال

يستخدم العلماء بشكل رئيسي مقياس الزلزال بمقياس العزم لتصنيف قوة وحجم الزلازل بطريقة أكثر دقة من مقياس ريختر الذي كان يستخدم منذ فترة طويلة، وفقًا لمسح الجيولوجيا الأمريكي.

يعتمد مقياس العزم على "عزم الزلزال"، الذي يأخذ في الاعتبار مقدار انزلاق قشرة الأرض في الزلزال، وحجم المنطقة على طول الشق القشري، والقوة المطلوبة للتغلب على الاحتكام في تلك النقطة، إلى جانب موجات الزلزال التي ينتجها الانزلاق.

يصبح مقدار العزم أكبر إذا كان هناك مزيد من الاحتكام والانزلاق على مسافة أطول، وتتم قياس موجات الزلزال بواسطة جهاز الزلزال، والذي يستخدم نظامًا معلقًا بنظام الزناد متصل بنابض يتحرك مع اهتزاز الأرض، مما ينتج عنه نوعًا من الرسم البياني يُسمى بالسيسموجرام.

يتم تصنيف العزم على مقياس من 1 إلى 10، حيث يعني زيادة كل عدد صحيح بأن الطاقة المطلقة تزيد 32 مرة.

قياس شدة الزلزال

تُقاس شدة الزلزال باستخدام مقياس الشدة المعدلة الميركالي، أو MMI.

يتم قياس قوة اهتزاز الزلزال في مواقع محددة حول مركز الزلزال - وهو النقطة على سطح الأرض مباشرة فوق منشأ الزلزال تحت الأرض.

يستخدم مقياس MMI الأرقام الرومانية من I إلى X (1 إلى 10) لتحديد مدى شدة الزلزال استنادًا إلى تقييمات الأضرار البنية وتقارير المراقبين.

مقياس ريختر

يُعرف مقياس ريختر (Richter scale) بأنه مقياس كمي يستخدم لقياس شدة الزلازل أو مقدار قوتها، وجرى تصميمه في الأصل لقياس شدة الزلازل المتوسطة؛ أي التي تتراوح شدتها بين 3 إلى 7 درجات فقط، إلا أن نشوء عدد من الزلازل الأكثر قوةً من ذلك في جنوب كاليفورنيا، أدى إلى تطوير المقياس ليستطيع قياس شدة الزلازل التي تصل تعلو عن 7 درجات، وفقا لموقع "ميشيغان تك".

ويتدرج مقياس ريختر من 1 إلى 10 درجات ، بحيث تعني كل زيادة مقدارها 1 ريختر زيادة قوة الزلزال عن الوحدة الأصغر بمقدار 10 أضعاف .

ومن مثال ذلك الزلزال الذي تبلغ شدته 2 ريختر تكون قوته عشرة أضعاف الزلزال الذي تبلغ شدته 1 ريختر وبالتالي هو أقوى بعشر مرات وليس الضعف.

أخبار ذات صلة

newsletter