تقرير| اليوم السادس بعد العاصفة في ليبيا.. مخاوف من انتشار الأوبئة

عربي دولي
نشر: 2023-09-16 19:31 آخر تحديث: 2023-09-16 21:17
كوادر صحية في ليبيا
كوادر صحية في ليبيا
  • مدينة درنة التي شهدت أمطارًا غزيرة تسببت في فيضان بحجم تسونامي

يتضاءل الأمل بالعثور على أحياء في درنة شرق ليبيا بعد ستة أيام على فيضانات عنيفة اجتاحت المدينة وتسببت بمقتل آلاف الأشخاص فيما تحذر منظمات إغاثية من تزايد انتشار الأمراض. 


اقرأ أيضاً : السفارة الليبية في عمّان تستقبل المعزين بضحايا الفيضانات


ضربت العاصفة دانيال الأحد شرق ليبيا ولا سيما مدينة درنة التي شهدت أمطارًا غزيرة تسببت في فيضان بحجم تسونامي أدى إلى انهيار سدين وتدفق المياه بقوة وبارتفاع عدة أمتار لتجرف معها كل ما في طريقها من أبنية وجسور وطرق. 

وفي ظل صعوبة الوصول والاتصالات وعمليات الاغاثة والفوضى السائدة في ليبيا حتى قبل الكارثة تتضارب الأرقام عن أعداد الضحايا فقد أعلن مسؤولون في حكومة شرق ليبيا أعدادًا مختلفة للضحايا ، فأشار أحدهم إلى مقتل ما لا يقل عن 3840 شخصًا. فيما أعلن وزير الصحة بحكومة شرق البلاد عثمان عبد الجليل، ليل الجمعة إلى السبت، تسجيل 3166 قتيلًا.

عضو في قوات الأمن الليبية

فليبيا غارقة في الفوضى منذ سقوط نظام معمر القذافي في عام 2011 وتتنافس على السلطة فيها حكومتان الأولى تتخذ من طرابلس في الغرب مقرًا ويرأسها عبد الحميد دبيبة وتعترف بها الأمم المتحدة، واخرى في شرق البلاد الذي ضربته العاصفة يرأسها أسامة حماد وهي مكلفة من مجلس النواب ومدعومة من الرجل القوي في الشرق المشير خليفة حفتر. 

أخبار ذات صلة

newsletter