"الزلازل الأردني": لم يُسجل أي حدث زلزالي في عمان فجر السبت

الأردن
نشر: 2023-09-16 06:01 آخر تحديث: 2023-09-16 08:48
مقياس ريختر
مقياس ريختر
  • الزلالزل الأردني" لا يوجد أي شيء يدعو للقلق

نفى مرصد الزلازل الأردني تسجيل هزة أرضية أو أي حدث زلزالي فجر السبت في مناطق بعمان الشرقية.


اقرأ أيضاً : تسجيل زلزال بقوة 3.5 درجات في مأدبا


وقال مدير مرصد الزلازل الأردني غسان سويدان "وردنا ومنذ أكثر من ساعة ومن عدة أماكن بإحساس بهزة في مناطق عمان الشرقية .. وبحسب تسجيلات المرصد لا يوجد أي حدث زلزالي".
وأضاف "لا يوجد أي شيء يدعو للقلق"، في الوقت الذي تداول فيه مواطنون عبر مواقع التواصل الاجتماعي بوجود هزة أرضية وقد شعورا بها في عمان ومأدبا، الأمر الذي سبب إرباكا.

وكان سويدان صرح لـ"رؤيا" في وقت سابق بأن مرصد الزلازل الأردني يقوم كغيره من مراصد الزلازل العالمية برصد الأحداث الزلزالية على مدار الساعة.

نشاط زلزالي

وأوضح أن آخر نشاط زلزالي سجله مرصد الزلازل الأردني سُجل في 28 آب/ أغسطس، حيث سجلت هزة أرضية بقوة 3.5 ريختر، شمال شرق مدينة ذيبان في محافظة مأدبا، وقعت على عمق 7 كلم، ويعد من الزلازل الضعيفة والتي قد يشعر بها بعض المواطنين القريبين من موقع الزلزال.

وأشار إلى أنه يوجد أكثر من 20 محطة لرصد الحركة الزلزالية موزعة في معظم المدن الرئيسية والمناطق والمنشآت الاستراتيجية في الأردن، حيث تقوم بتسجيل النشاط الزلزالي ومن ثم نقوم بتحليله واستخراج النتائج.

ويعرف الزلزال بأنه ارتعاش وتحرك وتموج عنيف في صخور القشرة الأرضية بسبب تحرر الطاقة المختزنة في صخورها نتيجة للنشاط التكتوني وما يحدثه من إزاحات عمودية وافقية بين صخورها عبر الصدوع بفعل الضغوطات المستمرة عليها، والغالبية العظمى من الزلازل تحدث على حدود الصفائح على اختلاف نوع حركة هذه الصفائح سواء كانت تصادمية أو انزلاقية (تماسية) أو تباعدية.

أخبار ذات صلة

newsletter