الأردن على موعد مع الشتوة الأولى..تحذيرات مهمة

طقس
نشر: 2023-09-12 23:05 آخر تحديث: 2023-09-12 23:10
أمطار
أمطار
  • فرص هطول زخات رعدية من المطر في مناطق عشوائية

تتأثر الأردن يوم الأربعاء بحالة من عدم الاستقرار الجوي تتسبب في حدوث تقلبات جوية من ضمنها فرص هطول زخات رعدية من المطر في مناطق عشوائية و بخاصة غرب المملكة، قد يكون بعض منها غزير في بعض النطاقات الجغرافية الضيقة مما قد يتسبب بجريان الأودية و ربما السيول المفاجئة.


اقرأ أيضاً : الأرصاد الدولية: ضرورة التحذير المبكر من الفيضانات لجميع الدول


وتأتي هذه التقلبات الجوية بحسب بيان صدر عن موقع طقس العرب ووصل "رؤيا" نسخة عنه، نتيجة تأثر المملكة ببقايا النظام الجوي دانيال و الكتلة الهوائية الباردة و الرطبة في طبقات الجو العليا المُرافقة و التي لازالت تتحرك من الغرب إلى الشرق نحو منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط و بلاد الشام فتتولد معها حالة من عدم الاستقرار الجوي تؤثر على الأردن و فلسطين. 

وتستشعر المُحاكاة العددية للهطولات المطرية المتوقعة خلال يوم الأربعاء بأن الهطولات تتسم بالعشوائية وعدم الانتظام الجغرافي في هطول الأمطار التي ستكون أيضاً رعدية في بعض الأوقات، و هذا لا يمنع ان تكون بعض المناطق معرضة لأمطار غزيرة و بخاصة ساعات الظهيرة و العصر الأمر الذي يزيد من احتمالية جريان الأودية و الشعاب و رُبما تشكل السيول. 

و تستوجب مثل هذه الحالات الجوية الخريفية على الجميع الانتباه والاستعداد من مخاطر الأمطار المحلية الغزيرة و السيول المفاجئة التي تأتي مع تقلب الطقس المفاجئ، لذا ندعو الجميع بتجنب الرحلات و التواجد في بطون الأودية والمناطق المنخفضة.

و كمُلخص عام فيجب الالمام بالحقائق التالية:

  • فرصة الأمطار تبدأ من ساعات الفجر و قد تكون رعدية 
  • المناطق المشمولة بفرص الأمطار واسعة سواء في الشمال او في الوسط او الجنوب
  • دائماً الحالات المطرية الأولى تتسم بالخطورة من جريان الأودية و الشعاب و حدوث بعض السيول
  • لا يُنصح بالتواجد في هذه الاماكن غداً
  • كما يُنصح بالانتباه من مخاطر الانزلاقات على الطرق
  • هذه من الحالات المطرية المُبكرة جداً و نسأل الله موسم خير

أخبار ذات صلة

newsletter