فيديو.. الملكة رانيا: "ليس غريباً أن نشعر وكأن العالم فقد توازنه"

الأردن
نشر: 2023-09-12 21:07 آخر تحديث: 2023-09-13 00:28
الملكة رانيا العبدالله شاركت، الثلاثاء، في قمة كوغ اكس للقيادة العالمية
الملكة رانيا العبدالله شاركت، الثلاثاء، في قمة كوغ اكس للقيادة العالمية
  • الملكة رانيا: الدول المجاورة للنزاعات لا تستطيع أن تتحمل مسؤولية "فعل الشيء الصحيح" باستقبال اللاجئين بمفردها
  • الملكة رانيا: ليس غريباً أن نشعر وكأن العالم فقد توازنه، وكأن الأمور تدهورت بسرعة فائقة

شاركت جلالة الملكة رانيا العبدالله، الثلاثاء، في قمة كوغ اكس للقيادة العالمية في لندن، ودعت جلالتها إلى تبني نموذج جديد في القيادة يهدف إلى ايجاد أرضية مشتركة لأنسنة صنع القرار، مشددة على الحاجة للعمل معاً لمواجهة التحديات المشتركة مثل أزمات اللجوء والهجرة وتغير المناخ.


اقرأ أيضاً : جلالة الملك يدعو إلى العمل على تطوير موقع قلعة مكاور وحمايته من أي اعتداء


خلال كلمة اليوم في قمة كوغ اكس للقيادة العالمية في لندن وأمام حشد من القادة العالميين وخبراء في صناعة التكنولوجيا وقطاع الأعمال والأوساط الأكاديمية والعمل الخيري، قالت جلالتها: ليس غريباً أن نشعر وكأن العالم فقد توازنه، وكأن الأمور تدهورت بسرعة فائقة.

وأضافت "أصبنا في الكثير من الأمور، إذ تشير بيانات التنمية إلى تحسن في مؤشرات الصحة والتعليم والحريات ومكافحة الفقر".

وقالت الملكة رانيا، إننا "ننبهر بعلاجات تعِدُنا بالعيش الأزلي، بينما يموت يومياً حوالي 14 ألف طفل تحت سن الخامسة لأسباب يمكن تجنبها، نتابع مدراء تنفيذين وهم يستعرضون عضلاتهم، في حين يُكافح ملايين الفقراء من أجل البقاء، وتُبهرنا صواريخ تحمل سياحاً إلى الفضاء، بينما يتعرض كوكبنا للاحتراق والغرق في آن واحد".

وأعادت جلالتها التذكير بحادثة الغرق في البحر الأبيض المتوسط للقارب المكتظ بالمهاجرين في حزيران الماضي، حيث لقي أكثر من 600 راكب حتفهم خلال محاولتهم الوصول إلى أوروبا.

واضافت "لا يسعني إلا أن أكون أكثر فخراً بالكرم الذي أظهره رجال ونساء وطني"، وأثنت على الدول المستضيفة التي تستقبل حالياً اللاجئين الهاربين من العنف في السودان، مشددة على أن الدول المجاورة للنزاعات لا تستطيع أن تتحمل مسؤولية "فعل الشيء الصحيح" باستقبال اللاجئين بمفردها نيابة عن الجميع.

أخبار ذات صلة

newsletter