ظهور مذنب "نيشيمورا" في سماء الأردن

الأردن
نشر: 2023-09-07 16:08 آخر تحديث: 2023-09-07 16:08
تحرير: صالح الفرجات
صورة المذنب كما رصد في سماء الأردن
صورة المذنب كما رصد في سماء الأردن
  • السكجي: يقترب نيشيمورا في مداره حول الشمس من الحضيض في 18 أيلول/سبتمبر الحالي
  • السكجي: صعوبة بالغة لرؤيته بالعين المجردة بسبب وهج الشمس عند الغروب

قال رئيس الجمعية الفلكية الاردنية عمار السكجي إن الجمعية ومركز الفلك الدولي رصدا مذنب نيشيمورا فجر الخميس في سماء الأردن.


اقرأ أيضاً : بالفيديو.. القمر الأزرق العملاق يزين سماء الأردن


واضاف السكجي لـ"رؤيا" إن مذنب نيشيمورا C/2023 P1 Nishimura المكتشف حديثا طويل الأمد، إذ يحتاج إلى زمن طويل نسبيا يصل إلى نحو 435 سنة لكي يدور دورة كاملة حول الشمس.
وتابع " ستكون أمامنا فرصة نادرة لرصده أو رؤيته، حيث يتحرك في السماء مع ذيل غباري رفيع".

حول الشمس

وبحسب السكجي، يقترب نيشيمورا في مداره حول الشمس من الحضيض في 18 أيلول/سبتمبر الحالي ، إذ يكون على بعد 34 مليون كيلومتر تقريبا،وأقرب ما يمكن من الأرض يكون في 13 أيلول/سبتمبر حيث يكون على بعد 128 مليون كيلوميتر.

وأوضح أن أقصى سطوع له بالنسبة لمدينة عمان وضواحيه الأحد الموافق 17 أيلول/سبتمبر، إذ يكون ارتفاعه عند غروب شمس الأحد حوالي 11 درجة واستطالته الشمسية حوالي 12 درجة ويمكث في السماء حوالي ساعة بعد غروب الشمس.

صعوبة رؤية المذنب

ولفت السكجي أن المدنب سيكون في برج العذراء ويبتعد عن الشمس حوالي 34 مليون كيلومتر وعن الأرض حوالي 137 مليون كيلوميتر، ويغيب تحت الأفق الساعة 7:34 م، وقدره حوالي 5.
وأشار إلى أنه سيكون هناك صعوبة بالغة لرؤيته بالعين المجردة بسبب وهج الشمس عند الغروب، ويحتاج رصده إلى فلكي متمرس ومحترف، وبعد هذه الفترة نحتاج الى 435 سنة لرؤيته أو رصده مرة اخرى.

ورصد الدكتور أنس صوالحة من مركز الفلك الدولي والجمعية الفلكية الأردنية المذنب قبل فجر الخميس من سماء الأردن باستخدام التلسكوبات المحوسبة في الأيام الماضية.

صخور وجليد

والمذنبات هي قطع من الصخور والجليد تدور حول الشمس، وعندما تقترب من الشمس يسخن المذنب ويتحرر غاز جليدي وهو الذيل الطويل الذي نراه خلف المذنب ، وعند اقتراب جزء من هذا الحطام الى الغلاف الجوي تحدث الشهب والكرات النارية، ويعتقد ان هذا المذنب مرتبط بزخات شهب سيجما هيدريس والذي ينشط في الفترة من 22 نوفمبر إلى 18 يناير (ويبلغ ذروته في 30 نوفمبر تقريبًا).

ولا يشكل هذا المذنب اي خطورة على الارض حيث ان مداره معروف ومحسوب بدقة عالية.

وسمي المذنب بهذا الاسم نسبة إلى الفلكي الياباني هيديو نيشيمورا، الذي اكتشفه في 12 آب/أغسطس 2023.

أخبار ذات صلة

newsletter