تعليمات تهم كل مستهلك في الأردن لحماية حقوقه عند شراء أي سلعة

الأردن
نشر: 2023-09-02 12:48 آخر تحديث: 2023-09-02 14:27
صورة تعبر عن السلع
صورة تعبر عن السلع
  • المادة السابعة من التعليمات أتاحت لموظفي المديريةأخذ عينات وضبط "السلع المعيبة"

تحفظ تعليمات حماية المستهلك لسنة 2023 الصادرة استناداً لأحكام قانون حماية المستهلك رقم 7 لسنة 2017، الجمعة، حقوق المستهلك بعد البيع، حيث شددت المادة الثالثة التزام "البائع" على تزويد خدمات ما بعد البيع وقطع الغيار والصيانة للسلع الاستهلاكية، لفترة لا تتجاوز سنة و/أو لفترة متفق عليها بين المزود والمستهلك.

سلع معمرة

وبالنسبة للسلع المعمرة، التي ينتفع بها المستهلك لمدة تزيد على سنة، على المزود الالتزام بتقديم خدمات ما بعد البيع لفترة لا تقل عن 5 سنوات و/أو لفترة تتناسب مع طبيعة السلعة.

الضابطة العدلية

والمادة السابعة أتاحت لموظفي المديرية صفة الضابطة العدلية في الحالات التي تستوجب أخذ عينات وضبط "السلع المعيبة".

وأضافت المادة أنه يتم أخذ العينات من قبل اثنين من قبل موظفي المديرية، ليتم فحصها على نفقة المزود أو صاحب المنشأة.

تقديم الشكاوى

وأفادت المادة الرابعة من التعليمات بطرق تقديم الشكاوى من قبل المستهلك سواء ورقيا أو إلكترونيا، من ضمنها تطبيق الخاص بوزارة الصناعة والتجارة والتموين، أو الموقع الرسمي www.mit.gov.jo أو البريد الإلكتروني [email protected] .

وأضافت التعليمات أن الشكوى يجب أن تحمل اسم وعنوان المشتكي، واسم المشتكى عليه، وعنوانه، ومضمون الشكوى، على أن تكون معززة بالأدلة والمستندات المؤيدة للبيانات.

آلية استلام الضبوطات

وحددت التعليمات، مدة الالتزام بخدمات ما بعد البيع أو قطع الغيار لكل خدمة حسب اتفاق المستهلك والمزود، وذلك بما يتناسب مع طبيعة تلك الخدمة، وتحدد كذلك آلية تقديم الشكاوى وإجراءات استلامها وتسجيلها والتحقق من صحتها، والشروط الواجب توافرها في ضبط المخالفة حال ثبوتها.

أخبار ذات صلة

newsletter