مسبار مهمة الفضاء الهندية يبدأ استكشاف قطب القمر الجنوبي

هنا وهناك
نشر: 2023-08-25 16:16 آخر تحديث: 2023-08-25 16:16
هبوط "شاندرايان-3" على سطح القمر
هبوط "شاندرايان-3" على سطح القمر
  • حوالي 74.6 مليون دولار تبلغ تكلفة مهمة "شاندرايان-3" لاستكشاف قطب القمر الجنوبي

انطلق الروبوت الهندي المتحرّك المعروف باسم "برغيان" أو الحكمة، بجولته الاستكشافية بقطب القمر الجنوبي.

المستكشف الذي يسير من خلال ست عجلات سيتجول في المنطقة، سيرسل صورًا وبيانات علمية خلال فترة عمرها أسبوعين، لتصبح الهند أول دولة تُهبط مركبة فضائية بالقرب من القطب الجنوبي للقمر.


اقرأ أيضاً : نجاح هبوط مركبة فضاء هندية على القمر


نجحت الهند بمهمة هبوط "شاندرايان-3" بعد أيام قليلة من تحطم مركبة روسية في نفس المنطقة. ويأتي ذلك أيضًا بعد أربع سنوات من فشل المهمة الهندية السابقة إلى القمر خلال هبوطها النهائي، مما اعتبر حينها ضربة كبيرة لبرنامجها الفضائي.

تكلفة منخفضة

وتبلغ تكلفة مهمة "شاندرايان-3" حوالي 74.6 مليون دولار،  أقل بكثير من تكاليف العديد من المهمات التي تنفذها دول أخرى وهو دليل على الهندسة الفضائية البسيطة للهند.

وقال رئيس الوزراء ناريندرا مودي إن الهبوط الناجح للهند على القمر، الذي تم تحقيقه سابقاً فقط من قبل الولايات المتحدة وروسيا والصين - كان انتصارًا لـ "جميع البشر".

أشاد إيلون ماسك، الذي تدير شركته سبيس إكس وتعد من الرواد في مجال إطلاق الأقمار الصناعية التجارية، بالهبوط واعتبره "رائعًا للغاية".

والجدير بالذكر أن الهند أرسلت أول مركبة فضائية لها للدوران حول القمر في عام 2008.

وفي عام 2014، أصبحت الهند أول دولة آسيوية تضع مركبة في مدار حول المريخ، ومن المقرر أن تقوم منظمة أبحاث الفضاء الهندية بإطلاق مهمة مدتها ثلاثة أيام إلى مدار الأرض في العام المقبل. كما تخطط لإطلاق مهمة مشتركة مع اليابان لإرسال مركبة أخرى إلى القمر بحلول عام 2025، ومهمة قمرية إلى كوكب الزهرة خلال العامين المقبلين.

أخبار ذات صلة

newsletter