"العمل" تدعو أصحاب العمل للاطلاع على نظام لجان السلامة والصحة المهنية

اقتصاد
نشر: 2023-08-20 11:03 آخر تحديث: 2023-08-20 11:17
وزارة العمل
وزارة العمل
  • العمل: نظام تشكيل لجان السلامة والصحة المهنية يدخل حيز التنفيذ في الأول من أيلول

وجهت وزارة العمل، دعوة إلى أصحاب العمل للإطلاع على النظام الجديد لنظام تشكيل لجان السلامة والصحة المهنية وتعيين المشرفين في المؤسسات لسنة 2023.

وذكرت الوزارة أنه يمكن للمعنيين الاطلاع على نص النظام عبر زيارة موقعها الإلكتروني والتنقل إلى قسم "التشريعات".


اقرأ أيضاً : وزارة العمل توضح حول حقوق العمال في المدارس الخاصة - فيديو


وأشار الناطق الإعلامي باسم وزارة العمل، محمد الزيود، إلى أن النظام الجديد سيبدأ تنفيذه في الأول من أيلول/ سبتمبر 2023. 

وقال إن هذا النظام يأتي كجزء من جهود الوزارة لتحديث التشريعات المتعلقة بالسلامة والصحة المهنية، بهدف توفير بيئة عمل آمنة وصحية في المؤسسات التابعة للقطاع الخاص.

وأضاف الزيود أن هذا النظام يشمل تعيين مشرفين مختصين في مجال السلامة والصحة المهنية، الذين سيكونون مسؤولين عن وضع السياسات والمعايير والخطط وإعداد القواعد والنظم المتعلقة بالسلامة والصحة المهنية. سيقومون أيضًا بمراقبة تنفيذ هذه السياسات والنظم وفقًا لأحدث الممارسات العالمية.

وأشار إلى أن هذه الأنظمة تزيد من امتثال أصحاب العمل بتوفير بيئة عمل آمنة للعاملين لديهم حفاظا على سلامتهم وصحتهم، لأن هذا يسهم أيضا في زيادة إنتاجية العامل وخفض مدة التعطل ما ينعكس إيجابًا على أعمال هذه المنشآت أو عدم تأخير هذه الأعمال نتيجة ارتفاع إصابات العمل لديها وبالتالي الحفاظ على ديمومة أعمالها.

وأكد الزيود أن النظام يهدف إلى حماية العمال من الأمراض المهنية وتحسين الإنتاجية في المؤسسات، كما يهدف إلى تقليل حوادث العمل والآثار الناتجة عنها من خلال توفير تدريب متخصصين في مجال السلامة والصحة المهنية.

وأشار إلى أن النظام يحدد متطلبات اعتماد المشرفين الاختصاصيين والفنيين، بالإضافة إلى مهام كل منهما، موضحا أنه سيتم تحديد عدد مشرفي السلامة حسب خطورة النشاط الاقتصادي وعدد العاملين في المؤسسة.

ولفت إلى أن النظام عرّف النشاط الاقتصادي بأنه أي نشاط صناعي أو تجاري أو زراعي أو صحي أو سياحي أو إعلامي أو حرفي أو خدمي بما في ذلك تكنولوجيا المعلومات.

وأضاف أن النظام حدد اشتراطات اعتماد المشرف الاختصاصي والمشرف الفني والمهام لكل من المشرف الاختصاصي والمشرف الفني، مشيرا إلى أن النظام  يحديد أعداد كوادر السلامة حسب درجة خطورة النشاط الاقتصادي الذي تمارسه المؤسسة وعدد العاملين فيها.

وذكر الزيود أن النظام يلزم أصحاب العمل بإعتماد المشرفين من قبل الوزارة وفقًا للإجراءات المحددة، وأنه يلزمهم بتجديد هذا الاعتماد بشكل دوري، إذ يأتي هذا النظام كجزء من جهود الوزارة لضمان سلامة وصحة العمال في بيئة العمل، مما يسهم في تحسين الإنتاجية والاستدامة في مختلف المؤسسات.

أخبار ذات صلة

newsletter