الفاعوري: مكاتب استقدام العاملات في العقبة مهددة بالإغلاق

اقتصاد
نشر: 2023-08-13 12:58 آخر تحديث: 2023-08-13 12:58
تحرير: أسامة بليبلة
خلال اجتماع اللجنة
خلال اجتماع اللجنة
  • نتيجة الإفلاس وتسريح عامليها

قال نقيب أصحاب مكاتب استقدام واستخدام العاملين في المنازل من غير الأردنيين "العاملات"، احمد الفاعوري، إن هذا القطاع في مدينة العقبة يعاني نتيجة الإجراءات المتبعة في عملها مما يهدد استمرارها في العمل. 


اقرأ أيضاً : توضيح من وزارة العمل حول شروط تمديد فترة انتقال العمالة غير الأردنية بين القطاعات


وأضاف الفاعوري خلال مناقشة لجنة العمل والتنمية الاجتماعية والسكان النيابية، الأحد، المعيقات التي تواجه عمل مكاتب الاستقدام واستخدام العاملين في المنازل من غير الأردنيين في مدينة العقبة، أن عدد مكاتب استقدام الخدمات في الأردن 160 مكتبا توفر 1500 فرصة عمل للعمالة المحلية. 

وبين الفاعوري أن الإجراءات المتبعة ووضع التحديات الحكومية سيؤدي إلى إغلاق المكاتب نتيجة الإفلاس وتسريح عامليها، حيث كان عدد المكاتب في العقبة 17 إلا أنها اليوم وصلت إلى 7 مكاتب فقط نتيجة الاغلاقات. 

وكشف عدد من ممثلي مكاتب الاستقدام أن مفوضية العقبة سلطة منطقة العقبة الاقتصادية، تعمل على فرض إجراءات إضافية غير المتبعة من قبل الحكومة، حيث تمنع المواطنين المجاورين للعقبة من استقدام عاملات من العقبة وتعمل على توجيه المواطنين إلى التعامل مع مكاتب العاصمة عمان. 

من جانبه أوضح نائب رئيس مجلس مفوَّضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية المهندس حمزة الحاج حسن، أن أصحاب المكاتب يعترضون على رفع رسوم تصريح العمل اسوة بالعاصمة عمان، بالرغم من تقديم تسهيلات أخرى تتمثل 5% من ضريبة الدخل بدل من 20% المتبعة. وأشار إلا أنه منذ عامين لم يتم إغلاق مكاتب، وتم متابعة ملف الاعفاءات الطبية وإصدارها بحسب التعليمات المتبعة.

أخبار ذات صلة

newsletter