وسط الأجواء اللاهبة.. فرص لهطول زخات من الأمطار في بعض المناطق

طقس
نشر: 2023-08-13 00:06 آخر تحديث: 2023-08-13 07:24
أمطار غزيرة
أمطار غزيرة
  • تلامس درجات الحرارة الـ 50 مئوية في بعض المناطق

أفاد موقع  طقس العرب، بأن الخرائط الجوية تشير إلى أن هناك فرصة مهيأة مع ساعات عصر و مساء يوم الأحد لهطول زخات محلية من الأمطار ، بالرغم من الأجواء شديدة الحرارة التي تتعرض لها المملكة. 


اقرأ أيضاً : درجات حرارة لاهبة ستسجل الأحد في الأردن


وذكرت أن هناك فرص لهطول الأمطار في بعض المناطق  وخاصة مدينة ومحافظة العقبة ومرتفعات الشراه و وادي رم، و يصحبها حدوث الرعد أحياناً و نشاط كبير في سرعة الرياح المفاجئة و لفترات وجيزة مُسببة تشكل موجات غبارية كثيفة في محيط تلك المناطق.

وأشار إلى أن احتمالية تشكل السحب الركامية يأتي نتيجة التسخين النهاري الشمسي الكبير والذي يؤدي إلى تحرير ونشاط في تيارات الحمل الحراري العمودية لإحداث فارق حراري مناسب و تحفيز عدم الإستقرار في الأجواء اللازمة لبناء السحب الركامية.

الأردن: تعمق إضافي في تأثير الكتلة الهوائية شديدة الحرارة فوق المملكة و مراقبة تسجيل درجات حرارة قياسية يوم الأحد

وبين طقس العرب، أنه من المتوقع أن يطرأ ارتفاع آخر على درجات الحرارةالأحد بحيث تُصبح أعلى من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 12 درجة مئوية.

و يكون الطقس شديد الحرارة و جافاً بوجهٍ عام في أغلبية مناطق الأردن، و يتحول إلى لاهباً في بعض الأوقات من ساعات الظهيرة و العصر وتكون درجات الحرارة ما بين 41 و 44 درجة مئوية في العديد من القرى و المُدن الأردنية بما فيها العاصمة عمان. 

ويكون الطقس لاهباً في مناطق الأغوار لاسيما الوسطى والجنوبية بما فيها البحر الميت وغور الصافي، حيث تتجاوز درجات الحرارة العظمى هناك حاجز الـ 45 درجة مئوية بل ولا يُستبعد أن تلامس الـ 50 مئوية في بعض من تلك المناطق، وفق ما أفاد طقس العرب. 

ولفت إلى أن كميات من السُحب المتوسطة و العالية تغطي سماء الأردن تدريجيا، و تتهيأ الفرصة مع ساعات العصر و المساء لهطول زخات محلية من الأمطار. 

و في ساعات الليل، تُسجل درجات الحرارة قيما قياسية بالنسبة لما هو مُعتاد عليه في ساعات الليل و يكون الطقس حاراً نسبياً بوجهٍ عام في أغلب مناطق المملكة، مع ظهور بعض السحب المُتوسطة و العالية، و الرياح تكون عُموماً هادئة مما يزيد من الشعور بالضيق. 

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter