خبير تربوي: سخط وتذمر طلبة التوجيهي "مبرر"

الأردن
نشر: 2023-07-26 08:09 آخر تحديث: 2023-07-26 09:48
إحدى قاعات التوجيهي
إحدى قاعات التوجيهي
  • بعد تقديم اختبارات الكيمياء والرياضيات والعربي التخصص

قال الخبير التربوي صالح بركات، الأربعاء، إن حالة التذمر الكبيرة لدى طلبة التوجيهي لعام 2023 مبررة، بسبب المناهج الجديدة التي أقرتها وزارة التربية والتعليم والتي انعكست على بعض أسئلة بعض المباحث.


اقرأ أيضاً : طموح بلا حدود.. خمسيني يؤدي امتحانات التوجيهي برفقة توأمه -فيديو


وأضاف لـ"رؤيا"، أن مستوى التذمر لدى الطلبة عال، خاصة بعد تقديم اختبارات الكيمياء والرياضيات والعربي التخصص، حيث اعتبر البعض أن الأسئلة فاقت قدرات الطالب، ولم تراعي الفروقات الفردية بين الطلبة.

وأوضح أن المسؤولية عامة ومشتركة وتقع على كاهل الوزارة في تدريب المعلمين أنفسهم على المناهج الجديدة، إضافة إلى الطالب الذي اعتمد على المناهج القديم في دراسته وهذا غير سليم.

ولفت إلى أن الأخطاء واردة وطبيعية، مؤكدا إدارة الإمتحانات والإختبارات في وزارة التربية والتعليم  لم تراعي الفروقات الفردية في بعض المباحث، ويجب العمل على توعية الطلبة قبل بدء الاختبارات والاهتمام بالجانب النفسي.

طلبة التوجيهي والصفحة الأخيرة

وطويت الثلاثاء صفحةُ امتحاناتِ الثانويةِ العامة للعام الحالي، وسطَ تساؤلاتٍ حولَ أداء وزارة التربية والتعليم خلالَ فترتها التي استمرت نحو 20 يوما.

ولاحقت اتهاماتُ الصعوبة والتسريب والأخطاء، أسئلةَ بعضِ مباحثِ "التوجيهي" مثل الكيمياء واللغة العربية "عربي تخصص" والعلوم الحياتية، قابلَها توضيحاتٌ من الوزارة.

 وبين الرأيين كانَ لأساتذة وخبراء وجهات نظر متباينة حول طبيعة الأسئلة ومستواها وأداء الوزارة في إدارة الامتحانات.

أخبار ذات صلة

newsletter