موجة حر تضرب أوروبا واحتمالية لتحطيم الرقم القياسي لدرجات الحرارة بالقارة

طقس
نشر: 2023-07-17 19:52 آخر تحديث: 2023-07-17 19:57
درجات الحرارة المرتفعة التي تهدد بالجفاف "تعبيرية"
درجات الحرارة المرتفعة التي تهدد بالجفاف "تعبيرية"
  • الصحة الإيطالية تصدر إنذارا لـ16 مدينة

أفاد موقع طقس العرب، بأن الأجزاء الجنوبية من القارة الأوروبية، بدأت بالتعرض لموجة حارة ناتجة عن اندفاع كتلة هوائية حارة من الصحراء الإفريقية وهي مرافقة لمُرتفع جوي قوي في طبقات الجو العليا.


اقرأ أيضاً : تصريح مهم صادر عن الأرصاد العالمية بشأن الاضطرابات الجوية


وبين أنه من المنتظر أن تشتد موجة الحر على العديد من الدول قادم الأيام بما فيها إيطاليا و إسبانيا، مشيرا إلى أن موجة الحر ستمتد لاحقاً إلى اليونان و تركيا، وسط مؤشرات على استمرارها لأكثر من أسبوع.

ومن المتوقع أن تحطم درجات الحرارة الرقم القياسي لأعلى حرارة في التاريخ مسجلة في القارة الأوروبية، فيما يتوقع أن تشهد إيطاليا تأثير مُباشر و قوي للموجة الحارة، حيث ترتفع درجات الحرارة إلى ما يفوق معدلاتها المعتادة بأكثر من 12 درجة مئوية في بعض المناطق.

إنذار أحمر لـ 16 مدينة

من جهتها أصدرت وزارة الصحة الإيطالية إنذاراً أحمر لـ 16 مدينة إيطالية بما في ذلك روما و بولونيا و فلورنسا لعطلة نهاية الأسبوع، في ظل ارتفاع درجات الحرارة.

رقم قياسي 

وأشارت التوقعات إلى أن درجات الحرارة في صقلية و سردينيا قد تقترب من 48 درجة مئوية، مما يهدد الرقم القياسي لأعلى درجة حرارة في التاريخ المُسجل في أوروبا و الذي تم تسجيله في صقلية في أغسطس/ آب 2021 بواقع 48.8 درجة مئوية.

وذكر طقس العرب، أن درجة الحرارة في روما، من المتوقع أن تصل إلى حوالي 43 درجة مئوية، وبذلك هي الأخرى قد تحطم أعلى درجة حرارة في تاريخها المسجل على الإطلاق.

الإجهاد الحراري

ولفت إلى أن الموجة الحارة الطويلة، والتي قد تستمر لأكثر من أسبوع على جنوب القارة الأوروبية، ستؤدي إلى ارتفاع مُستوى الإجهاد الحراري فتُصبح الأجواء مُرهقة و مُتعبة و خاصة أنها تتزامن مع ارتفاع كبير في درجات الحرارة الليلية.

أخبار ذات صلة

newsletter