الحكومة توقع اتفاقية بـ250 مليون دولار لمشروع كفاءة قطاع المياه

اقتصاد
نشر: 2023-07-16 14:03 آخر تحديث: 2023-07-16 15:25
جانب من توقيع الاتفاقية
جانب من توقيع الاتفاقية
  • وزارة التخطيط: تشتمل الاتفاقية على قرض ميسر من البنك الدولي بقيمة 200 مليون دولار
  • سيتم تقديم 50 مليون دولار على شكل منحة

وقعت وزارة التخطيط والتعاون الدولي، والبنك الدولي، اتفاقية تمويل مشروع كفاءة قطاع المياه في الأردن بقيمة 250 مليون دولار، بهدف دعم إعادة تأهيل شبكات توزيع المياه وتخفيض نسب الفاقد وتحسين كل من كفاءة الطاقة ونظام إدارة الجفاف.


اقرأ أيضاً : زراعة المفرق: الأردن صدر حوالي 280 ألف رأس غنم منذ بداية العام


ويشتمل التمويل على قرض ميسر من البنك لإعادة الإعمار والتنمية بقيمة 200 مليون دولار، وسيتم تقديم 50 مليون دولار على شكل منحة مقدمة من آلية التمويل الميسر العالمية التابعة للبنك الدولي، بحسب بيان الوزارة وصل "رؤيا" نسخة منه. 

وقالت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي زينه طوقان إن المشروع سيدعم جهود الحكومة في تنفيذ الإصلاحات والأولويات في إطار البرنامج التنفيذي لرؤية التحديث الاقتصادي 2023- 2025.

الأمن المائي في الأردن

وتتلخص مكونات المشروع في التخفيض المستدام لنسب الفاقد من المياه، ورفع كفاءة الطاقة، وخفض كلف إمداداتها لمحطات ضخ المياه، والعمل على وضع إجراءات تتعلق بالأمن المائي التي من شأنها الحفاظ على الموارد المائية وزيادة كفاءة استخدامها.

واعتبر المدير الإقليمي لدائرة الشرق الأوسط في البنك الدولي جان كريستوف كاريه، أن الأردن من أكثر البلدان التي تعاني من شح المياه في العالم، ويشهد أزمة مائية شديدة تقوض التنمية الاقتصادية والبشرية في البلاد، معتبرا أن التمويل هو خطوة أولى في سلسلة مقترحة من المشاريع لمعالجة مشكلة هدر المياه، وتحسين كفاءة استهلاك الطاقة، وتعزيز مستويات تقديم الخدمات، وتحسين الاستدامة المالية لقطاع المياه، مع تعزيز قدرة البلاد على المنعة في مواجهة الصدمات المناخية.

أخبار ذات صلة

newsletter