الدفاع المدني يوجه عبر "رؤيا" نصائح وإرشادات هامة خلال موجة الحر - فيديو

الأردن
نشر: 2023-07-11 21:37 آخر تحديث: 2023-07-11 21:37
شخص يقف تحت أشعة الشمس - تعبيرية
شخص يقف تحت أشعة الشمس - تعبيرية
  • الدفاع المدني: نحن على جاهزية تامة في جميع المواقع لتقديم الخدمات الإنسانية لكافة المواطنين والمقيمين

قال مدير إدارة الإسعاف في الدفاع المدني، المقدم أحمد الشلول، إن المديرية على أهبة الاستعداد والجاهزية التامة للتعامل مع كافة الحوادث التي قد تنجم عن ارتفاع درجات الحرارة لا قدر الله خلال موجة الحر التي سيبدأ تأثيرها على الأردن الأربعاء.

ووجه الشلول عبر برنامج نبض البلد، الثلاثاء، الذي يعرض على قناة رؤيا، عدة نصائح للمواطنين خلال موجة الحر ومنها:


اقرأ أيضاً : الشاكر لرؤيا: موجة الحر التي ستؤثر على الأردن لا تعتبر "قاسية"


- عدم الخروج خلال ساعات الذروة إلا للضرورة القصوى. 

- عدم التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة

- ارتداء أغطية الرأس الواقية وأخذ قسط من الراحة عند ساعات الظهيرة خصوصا الأشخاص الذين تقتضي طبيعة عملهم البقاء تحت أشعة الشمس المباشرة.

- مراقبة الأطفال وعدم السماح لهم باللعب تحت أشعة الشمس لفترات طويلة

-  عدم السباحة في الأماكن غير المخصصة

وأكد الشلول أن كوادر الدفاع المدني على جاهزية تامة في جميع المواقع لتقديم الخدمات الإنسانية لكافة المواطنين والمقيمين، داعيا إلى التواصل على رقم الطوارئ 911 لطلب المساعدة.

وقال المدير التنفيذي لموقع طقس العرب، محمد الشاكر، إن النصف الثاني من شهر تموز/ يوليو سيشهد ارتفاعًا في درجات الحرارة وتكون أعلى من المعدلات المعتادة.


اقرأ أيضاً : "موجة حر".. الحرارة تقترب من الأربعين في عمان الأربعاء


وأضاف الشاكر في حديثه لبرنامج "نبض البلد"، الثلاثاء، أن الكتلة الهوائية الحارة التي مصدرها (صحراء شبه الجزيرة العربية) ستؤثر على الأردن ابتداءً من يوم الأربعاء، مما سيؤدي إلى ارتفاع واضح في درجات الحرارة، خاصة خلال ساعات الظهر والعصر.

وأشار إلى أنه من المتوقع أن تصل درجات الحرارة في المناطق الشرقية للعاصمة والمناطق الجنوبية من المملكة إلى نهاية الثلاثينيات مئوية، بينما ستكون في المناطق الجبلية العالية أعلى من المعدلات المعتادة.

وأوضح الشاكر أن درجات الحرارة قد تصل في مناطق الأغوار والبحر الميت والعقبة إلى حوالي 45 درجة مئوية نهاية الأسبوع الحالي.

وأكد أن الإجهاد الحراري سيزداد بشكل واضح مع مرور الوقت خلال الأيام القادمة، ويتراجع الشعور بالحرارة مع ساعات الليل.

ولفت الشاكر إلى أن موجة الحر التي ستتأثر بها الأردن ليست "قاسية"، إذ ستنخفض درجات الحرارة من حين لآخر، ومن المتوقع أن تصل ذروة الموجة نهاية الأسبوع الحالي.

ودعا الشاكر إلى عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس لفترات طويلة، وزيادة شرب السوائل، وتجنب بذل الجهود البدنية في الهواء الطلق خلال ساعات النهار، وعدم ترك المواد القابلة للاشتعال والمُعقمات داخل المركبات، مع التأكيد على عدم ترك الأطفال في المركبات حتى لو لفترات قصيرة.

أخبار ذات صلة

newsletter