جامعة الدول العربية تدعو إلى تحرك عربي عاجل لتوفير الحماية للشعب الفلسطيني

عربي دولي
نشر: 2023-07-04 18:55 آخر تحديث: 2023-07-04 18:55
جامعة الدول العربية
جامعة الدول العربية
  •  جامعة الدول العربية تشدد على ضرورة  حماية المسجد الأقصى المبارك

اجتمع مجلس الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين في دورة غير عادية بتنسيق اردني فلسطيني مصري، الثلاثاء، حول العدوان على جنين والاعتداءات المتكررة لجيش الاحتلال على المدن الفلسطينية.


اقرأ أيضاً : صحة جنين لـ"رؤيا": أكثر من 100 جريح ومستشفيات المحافظة في حالة طوارئ


وأكد مجلس جامعة الدول العربية، مركزية القضية الفلسطينية للأمة العربية جمعاء، ودعم حقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف، وعلى رأسها حقه في تقرير المصير والعودة والتعويض للاجئين الفلسطينيين.

وشدد المجلس على حق الشعب الفلسطيني في تجسيد دولة فلسطين المستقلة ذات السيادة على خطوط 4 حزيران عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، وحقه في الدفاع المشروع عن النفس في مواجهة العدوان  الذي يستهدف حياته ومقدساته وممتلكاته.

وشدد المجلس على ضرورة حماية المسجد الأقصى المبارك بكامل مساحته البالغة 144 ألف متر مربع، باعتباره مكان عبادة خالص للمسلمين فقط.

وأكد المجلس رفضه لاقتحامات جيش الاحتلال المتكررة للمسجد الأقصى والحفريات التهويدية أسفله، ومحاولات تقسيمه زمانياً ومكانياً وتغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم فيه، ورفض الانتهاكات للأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية.

وأعاد التأكيد على سيادة دولة فلسطين على مدينة القدس ومقدساتها، ودعم الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، ودور لجنة القدس، والجهود التاريخية والمستمرة التي تبذلها مصر لتحقيق المصالحة بناء على التفويض العربي، وكذلك جهود الجزائر في التوقيع على اتفاق لم الشمل الفلسطيني.

كما أدان المجلس، العدوان والجرائم واسعة النطاق ضد الشعب الفلسطيني، بما فيها العدوان على مدينة ومخيم جنين وباقي المدن والقرى والمخيمات الفلسطينية، والتي استهدفت المدنيين والأطفال والنساء في الأحياء السكنية.

ودعا إلى تحرك عربي عاجل بما في ذلك من خلال اللجنة الوزارية العربية مفتوحة العضوية والمكلفة من القمة العربية بمهمة التحرك على المستوى الدولي لتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني.

أخبار ذات صلة

newsletter