موسكو تعلن إحباط محاولة أوكرانية لاغتيال حاكم القرم

عربي دولي
نشر: 2023-07-03 11:49 آخر تحديث: 2023-07-03 11:49
سيرغي أكسيونوف
سيرغي أكسيونوف
  • محاولة أوكرانية لاغتيال حاكم شبه جزيرة القرم عبر زرع عبوة في سيارته
  • إيقاف مواطن روسي مولود بشبهة تجنيده من الاستخبارات الأوكرانية

أعلنت أجهزة الأمن الروسية الإثنين إحباط محاولة أوكرانية لاغتيال حاكم شبه جزيرة القرم سيرغي أكسيونوف عبر زرع عبوة في سيارته.


اقرأ أيضاً : مقتل عنصر إطفاء خلال مكافحته الحرائق في فرنسا


وقال جهاز الأمن الفدرالي الروسي (أف أس بي) في بيان نشرته وكالات أنباء محلية، إنه جرى "إحباط محاولة لاغتيال حاكم القرم سيرغي أكسيونوف دبّرتها أجهزة الاستخبارات الأوكرانية"، مشيرا الى توقيف شخص في إطار التحقيق بالمحاولة.

وبين أنه تم إيقاف مواطن روسي من  مواليد عام 1988، بشبهة تجنيده من "جانب عناصر في جهاز الاستخبارات الأوكرانية (أس بي يو)"، حسب ما أفاد المصدر نفسه، مؤكدا أن الرجل "تابع تدريبا على استخبارات التخريب في أوكرانيا يشمل المتفجرات".


اقرأ أيضاً : دعوة لاتخاذ الدول تدابير جماعية تمنع تدنيس القرآن الكريم


وأضاف  أنه لم يتسن الوقت لواضع القنبلة لتنفيذ نيته الإجرامي، لافتنا الى أنه أوقف عندما كان يتسلم العبوة الناسفة من أحد المخابئ.

وكتب اكسيونوف عبر تيليغرام: "أجهزة الاستخبارات تعمل بشفافية وفاعلية، أنا على ثقة أننا سنعثر على المحرضين على هذه الجريمة ونعاقبهم"، وشكر حاكم القرم جهاز الأمن الفدرالي الروسي على "إحباطه محاولة الاغتيال" المدبرة له.

ونفذت عدة هجمات قتل فيها أو جرح مسؤولون عينتهم روسيا للبلاد، منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في شباط/فبراير 2022، حيث نسبت موسكو هذه الهجمات إلى كييف.

شبه جزيرة القرم

وضمت روسيا شبه جزيرة القرم في آذار/مارس 2014، بعد تدخل القوات الروسية الخاصة و"استفتاء" دانته كييف والدول الغربية.

وتشكل شبه جزيرة القرم قاعدة لوجستية مهمة للقوات الروسية التي تقاتل في جنوب أوكرانيا حيث تشن قوات كييف هجوما منذ أسابيع عدة.

أخبار ذات صلة

newsletter