فريق طبي سعودي ينقذ حياة حاج من بنغلادش بعد مراقبة نبضات قلبه "عن بعد"

عربي دولي
نشر: 2023-06-28 21:18 آخر تحديث: 2023-06-28 21:18
فريق طبي سعودي
فريق طبي سعودي
  • الصحة السعودية: المريض كان يعاني من جلطة قلبية حادة وتم تزويده بساعة ذكية 

بعد متابعة حالة حاج يعاني مع اضطرابات في نبضات القلب وجلطة حادة على القلب من خلال ساعة ذكية وتطبيق عن بعد، استطاع فريق طبي سعودي إسعاف حاج من بنغلادش يبلغ 55 عاما، بعد أن لوحد زيادة حادة بنبضات قلبه عن طريق المراقبة.


اقرأ أيضاً : ولي العهد السعودي: مواصلة تسخير الإمكانيات لتيسير أداء الحج كل عام إلى ما لا نهاية


وذكرت وسائل إعلام سعودية، أن المريض الحاج كان يُعاني من ألم شديد في منطقة الصدر، وتم نقله إلى مدينة الملك عبد الله الطبية في مكة المكرمة، وبعد إجراء الفحوصات الطبية اللازمة، تبين إصابته بجلطة حادة في الشريان التاجي، وضعف في عضلة القلب، مما استدعى إجراء قسطرة وتركيب 3 دعامات للقلب.
وأضافت في تفاصيل الحادثة، أنه بعد أقل من 24 ساعة، تم تحويله إلى مستشفى مختص بالعلاج والمراقبة الافتراضية في العاصمة السعودية الرياض، إذ تم تقييم حالته الصحية، واتُخذ القرار الطبي بمتابعته عن بُعد بواسطة ساعة ذكية.
وبحسب بيان لوزار الصحة السعودية، فإنه تم تزويد الحاج بأجهزة متكاملة تسمح بمتابعة حالته عن بُعد طوال 24 ساعة من أطباء مناوبين بالرياض، وتتكون هذه الأجهزة من ساعة ذكية لقياس معدل نبضات القلب، وجهاز قياس ضغط الدم، وجهاز قياس نبضات القلب للتحقق من صحة قراءات الساعة الذكية وتطبيق مثبت على هاتفه المحمول.

وأفادت الوزارة أنه بعد 4 ساعات من خروج الحاج المريض من المستشفى، لاحظ الأطباء في مستشفى صحة الافتراضي زيادة حادة في عدد نبضات القلب، وتم التواصل مع المريض عن طريق طبيب حملة الحج التابع لها، ثم تم التواصل مع الإسعاف لنقله مرة أخرى للمستشفى لتعديل الجرعات العلاجية، والتأكد من حالته الصحية.

وأكدت أنه بعد الاطمئنان على حالته الصحية، غادر المريض المستشفى وهو في وضع صحي مستقر، وأنه يُمكنه استكمال أداء مناسك الحج، وهو يتلقى المتابعة الطبية عن بعد على مدار اليوم.

 

أخبار ذات صلة

newsletter