الصفدي يشدد على أهمية وقف إجراءات الاحتلال اللاشرعية

الأردن
نشر: 2023-06-26 18:24 آخر تحديث: 2023-06-26 18:26
نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي
نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي
  • الأردن وبريطانيا يبحثان آفاق التعاون في شتى المجالات
  • استعرض الجانبان الجهود المبذولة لوقف التدهور في الأراضي الفلسطينية المحتلة

أكد نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، أهمية إيجاد آفاق أوسع للتعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية والسياحية والاستثمارية والدفاعية مع المملكة المتحدة.


اقرأ أيضاً : وزارة الخارجية تدعو الأردنيين في روسيا إلى أخذ الحيطة والحذر


جاء ذلك في اتصال هاتفي تلقاه من وزير الخارجية والتنمية البريطاني جيمس كليفيرلي، الاثنين إذ بحثت آليات توسعة التعاون القائم بين البلدين في إطار علاقات الشراكة الاستراتيجية التي تربطهما.

وأكد الوزيران الحرص المشترك على إيجاد آفاق أوسع للتعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية والسياحية والاستثمارية والدفاعية. كما أكدا استمرار البلدين في الجهود المستهدفة حل الأزمات الإقليمية وتحقيق الأمن والاستقرار. 

واستعرض الجانبان الجهود المبذولة لوقف التدهور في الأراضي الفلسطينية المحتلة والتقدم نحو أفق سياسي حقيقي لتحقيق السلام العادل والدائم، الذي أكد الصفدي، أن سبيله الوحيد هو حل الدولتين وفق قرارات الشرعية الدولية والمرجعيات المعتمدة، مشددا على أهمية وقف إجراءات الاحتلال اللاشرعية التي تقوض هذا الحل. 

الأزمة السورية

وبحث الصفدي وكليفرلي الجهود المبذولة للتوصل لحل سياسي للأزمة السورية وإيجاد الظروف اللازمة للعودة الطوعية للاجئين السوريين إلى بلدهم.

وأكد الصفدي ضرورة التعامل مع قضية اللاجئين من منطلق أن حل أزمتهم يكمن في عودتهم إلى بلدهم، ما يوجب البدء بتهيئة البيئة اللازمة لهذه العودة أولوية في المقاربات الدولية لعبء اللجوء. 

اللاجئون السوريون

واستعرض الصفدي التحديات التي تواجهها المملكة كدولة مستضيفة للاجئين السوريين في ضوء التراجع الخطير في الدعم الدولي لهم، وشدد أن عبء اللجوء هو مسؤولية دولية، ولا يقع على عاتق الدول المستضيفة فقط. 

وشكر الصفدي نظيره البريطاني على دعم بريطانيا المستمر لبرامج التنمية في الأردن، والمساعدة في الاستجابة لتبعات الأزمات الإقليمية.

ثمّن كليفرلي، من جهته، دور الأردن شريكاً أساسياً في المنطقة في جهود تعزيز الأمن والسلام والاستقرار.

أخبار ذات صلة

newsletter