السعودية تطلق مركزا إعلاميا افتراضيا لخدمة الصحافة العالمية

عربي دولي
نشر: 2023-06-25 17:40 آخر تحديث: 2023-06-25 17:40
تحرير: محمد فريج
مكة المكرمة
مكة المكرمة
  •  بهدف دعم تكامل الجهود الإعلامية في الحج

أطلقت وزارة الإعلام السعودية الأحد، المركز الإعلامي الافتراضي المواكب لموسم حج 1444ه/2023 ميلادية.


اقرأ أيضاً : مئات آلاف الحجّاج يؤدون "طواف القدوم" حول الكعبة الأحد


ويأتي إطلاق المركز الإفتراضي بهدف دعم تكامل الجهود الإعلامية في الحج، وإنتاج المحتوى وتوفيره وبثه، وتسهيل مهام تغطية الحج للإعلاميين من جميع أنحاء العالم.

ويعمل المركز الإعلامي الافتراضي كمنصة إلكترونية، تقدم خدمات إعلامية لعدد من الجهات الرسمية الحكومية من خلال رفع المواد الإخبارية والصور والفيديوهات بجودة عالية، ليستفيد منها نحو 900 إعلامي مسجل في المنصة، يمثلون عددًا من وكالات الأنباء والصحف والقنوات العالمية والمحلية.

ويمكِّن المركز الصحفيين من حضور المؤتمرات الصحفية المصاحبة لموسم الحج افتراضيًا، والتي تبث بعدة لغات على الهواء مباشرةً.

كما يمكن لأي صحفي مسجل في المركز الإعلامي الافتراضي؛ طلب أي خدمة إعلامية، مثل إجراء لقاء مع مسؤول، وطلب بيانات ومعلومات وإحصاءات تتعلق بأعمال الحج.

في ذات السياق، كشفت الجهات الرسمية الحكومية عن "الهوية الإعلامية البصرية واللفظية الموحدة لموسم حج هذا العام 1444ه"ـ، والتي أصبحت متاحة للاستخدام من قبل جميع الأجهزة الحكومية والخاصة المشاركة في أعمال الحج.

وتأتي الهوية اللفظية والبصرية منسجمة مع هوية الحج في الأعوام الماضية، وهي جزء من قول الله تعالى: "ادْخُلُوهَا بِسَلَامٍ آمِنِينَ" في الآية (46) من سورة الحجر؛ إذْ تم الاكتفاء بكلمتي "بسلام آمنين"، وتعني كلمة "بسلام" أي سالمين من الآفات، و "آمنين" أي من كل خوف.

ويتكون الشعار البصري لحج 1444هـ من أربع دوائر باللون الأخضر، يتوسطها مكعب باللون الأسود يرمز للكعبة المشرفة، والتصميم جميعه يجسد كلمة "حج".

 كما يرمز اللون الأخضر للسلامة والصحة والأمان، وترمز الدوائر لمسارات الطائفين بما بينها من مساحات بيضاء.

 ويرافق الهوية دليل إرشادي يقدمه التواصل الحكومي، يتضمن تطبيقاتِ الهوية، واستخداماتها في جميع الأنشطة المصاحبة للحج، ويأتي نشر الهوية للاستخدام لتواكب الأعوام الماضية، بهدف تعزيزها لدى الجهات.

أخبار ذات صلة

newsletter