السعودية تكشف عدد حجاج بيت الله الحرام وإجراءات جديدة لأداء العمرة

عربي دولي
نشر: 2023-06-22 20:43 آخر تحديث: 2023-06-22 20:58
مكة المكرمة
مكة المكرمة
  • أكثر من 1.4 مليون حاج من خارج السعودية
  • بدء العمرة مباشرة بعد موسم الحج

قال وزير الحج والعمرة السعودي توفيق الربيعة، إنه عدد حجاج بيت الله الحرام للعام 1444 هـ/ 2023 م، بلغ أكثر من 1.4 مليون حاج من خارج المملكة.

وأضاف الربيعة، أن الموسم الحالي سيعود عدد الحجاج إلى الأعداد الطبيعية التي كانت قبل جائحة كورونا.


اقرأ أيضاً : حجاج بيت الله الحرام.. ضيوف مكة بقلوب خاشعة - فيديو


وأكد الوزير أن السعودية تجاوزت جميع التحديات التي مرت بها خلال الجائحة وتميزت بتنظيم مواسم حج استثنائية، في ظل تواجد الجائحة وتأثيرها على دول العالم كافة.

وأضاف أنه جرى زيادة أعداد القوى البشرية العاملة خلال الموسم، حرصًا على تقديم أفضل الخدمات والتسهيلات لحجاج بيت الله الحرام، في إطار حرص الوزارة على مواكبة التغييرات في حج هذا العام خصوصا مع عودة أعداد الحجاج لما كانت قبل الجائحة.

العمرة

أوضح الربيعة أن الوزارة بدأت استعداداتها لاستقبال معتمري بيت الله الحرام مباشرة بعد انتهاء موسم الحج.

وأعلن عن بدء عمرة هذا العام بعد موسم الحج مباشرة واستقبال التأشيرات الخاصة بالعمرة، داعياً الراغبين في أداء العمرة، إلى زيارة منصة "نسك" المتوفرة بـ  لغات متنوعة لتسهم في تسهيل إصدار التأشيرات إلكترونيا خلال أقل من 24 ساعة، وتيسير إجراءات زيارة مكة المكرمة والمدينة المنورة، مع إتاحة اختيار خدمات السكن والإقامة والتنقل المناسبة لرغبة الزائر.

وأفاد الربيعة أن السعودية سهلت قدوم المعتمرين عبر إتاحة مجموعة متنوعة من التأشيرات بلغت 7 تأشيرات مختلفة تسمح بأداء مناسك العمرة، فكان آخرها تأشيرة " الترانزيت "، التي تتيح الدخول الى المملكة لمدة 4 أيام وأداء العمرة، وتوفير التسهيلات وسبل الراحة للمعتمرين، فكانت أبرز التسهيلات المقدمة: خفض قيمة التأمين الشامل الخاص بتأشيرة العمرة من 235 ريالًا إلى 88 ريالًا بنسبة تخفيض تصل إلى 63% .

 وفيما يتعلق بإثراء رحلة معتمري بيت الله الحرام إيمانيًّا وثقافيًّا، أفاد الربيعة بأن منظومة العمل قامت بتطوير وتفعيل المواقع التاريخية الإسلامية المرتبطة بالسيرة النبوية، لتكون متاحة ومجهزة وفق أعلى المعايير لاستقبال زوار المملكة من مختلف أنحاء العالم. كما بدأ العمل على تجهيز أكثر من 20 معرضا وأكثر من 100 موقع تاريخي إسلامي.

 وأشار إلى الزيارات الدولية التي عمدت إليها الوزارة بالتعاون مع شركائها في المنظومة من القطاعين الحكومي والخاص، بهدف تسهيل إجراءات قدوم المعتمرين إلى مكة المكرمة، مبينا أن هذه الزيارات أسهمت في توضيح الإجراءات المتعلقة بالحج والعمرة لكل دولة مع الخروج بنتائج واتفاقيات متعددة تُسهم في تحسين تجربة ضيوف الرحمن وترفع من مستويات الرضا لدى ضيوف الرحمن.

أخبار ذات صلة

newsletter