العمل الفلسطينية: حملة لتنظيم عمل الأحداث وعمالة الاطفال

فلسطين
نشر: 2023-06-22 16:22 آخر تحديث: 2023-06-22 16:22
شعار وزارة العمل الفلسطينية
شعار وزارة العمل الفلسطينية
  • وزارة العمل الفلسطينية: حملة لحماية الأطفال من الاستغلال وتنظيم عمل وحماية الأحداث

نظمت وزارة العمل الفلسطينية، الخميس، حملة لتنظيم عمل الأحداث وعمالة الأطفال في محافظات الفلسطينية، وتأتي في ظل ارتفاع عمالة الأحداث والأطفال خلال فترة العطلة الصيفية.

وقالت مصادر من الوزارة لـ"رؤيا"، إن الحملة يشارك فيها جميع مفتشي الوزارة بمحافظات الوطن، وتعمل التفتيش عن عمالة الأحداث والأطفال، التي من الممكن أن يتعرضوا من خلالها لاستغلال وانتهاكات ومخاطر في بيئة العمل.


اقرأ أيضاً : مع بدء الإجازة الصيفية.. "عمالة الأطفال" إلى السطح مجددا - فيديو


ولفتت المصادر، إلى أنه في هذه الفترة، يكون فيها الأحداث والأطفال بحاجة إلى العمل من أجل جمع مبالغ مالية في فترة قصيرة، لتحقيق رغبات شخصية لهم، الأمر الذي يجعل أصحاب العمل يستغلونهم بشكل كبير، من ناحية الأجرة، وساعات العمل وطبيعته، فيتم تفتيش القطاعات الأكثر تشغيلا للأطفال كقطاعات الخدمات والتجارة والمجمعات التجارية، التي تعتبر هذه القطاعات أسهل للأطفال، وأسرع في المردود المادي.

وتهدف الحملة إلى حماية الأطفال من الاستغلال وتنظيم عمل وحماية الأحداث الذين سمح القانون بعملهم وتتراوح أعمارهم ما بين 15-18 عاما، بشرط ألا تكون طبيعة العمل خطرة وضارة بالصحة وتكون ساعات العمل أقل بساعة من ساعات عمل البالغ وأن لا تكون في الليل ويشترط أيضا موافقة ولي الأمر، وفي حال مخالفة الشروط يتم تغريم صاحب العمل وتحويل ملف الطفل الى جمعيات حماية الطفولة. 

 يذكر أن عدد الأطفال والأحداث العاملين خلال العطلة الصيفية بأجر ومن دون أجر قد يصل إلى 100 ألف طفل وحدث، علما أن بيانات الجهاز المركزي للإحصاء في نشرة لإحصاءات سوق العمل للربع الأول من عام 2023، تشير إلى أن العدد الحقيقي يبلغ قرابة (32088) طفلا عاملا، أي ما نسبته 2.8%.

أخبار ذات صلة

newsletter