بوتين يبدي استعداده للحوار البناء مع الراغبين في السلام

عربي دولي
نشر: 2023-06-17 19:19 آخر تحديث: 2023-06-18 15:19
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
  • بوتين لن يغلق الباب أبدا أمام الحل الدبلوماسي للأزمة الأوكرانية
  • رئيس جنوب أفريقيا: "الحرب يجب ان تنتهي" في أوكرانيا

أبدى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين استعداده للحوار البناء مع الراغبين بالسلام مستندا إلى مبادئ العدالة مع أخذ المصالح المشروعة للأطراف في الاعتبار، كما أشاد ب"مقاربة متوازنة لأصدقائنا الأفارقة" للدول الإفريقية في شأن الحرب الروسية الأوكرانية.


اقرأ أيضاً : بعد توقفه في 1986..ملك بريطانيا يطبق تقليدا يعود لقرون في عيد ميلاده


وأكد الرئيس الروسي، خلال منتدى بطرسبرغ الاقتصادي الدولي بشمال غرب روسيا، أن بلاده لن تستخدم السلاح النووي إلا في حالة وجود تهديد وجودي لروسيا، كما أشار إلى أنه لن يغلق الباب أبدا أمام الحل الدبلوماسي للأزمة الأوكرانية.

وساطة أفريقية

وقال رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامابوزا الذي يترأس وفد وساطة أفريقية حول الحرب الروسية الأوكرانية، السبت أمام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن "الحرب يجب ان تنتهي" في أوكرانيا، مضيفا أن الدول الأفريقية "تتأثر بشكل سلبي" بهذا النزاع.

ويلتقي الوفد بوتين في روسيا بعدما اجتمع الجمعة مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في كييف.

ورفض الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الجمعة التفاوض مع موسكو منددا بعملية "غش" من جانب روسيا في ظل هجوم مضاد تشنه القوات الأوكرانية. 

إضافة إلى رامابوزا، يضم الوفد رئيس السنغال ماكي سال، ورئيس زامبيا هاكايند هيشيليما، ورئيس جزر القمر غزالي عثماني الذي يتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الافريقي، فضلا عن ممثلين للكونغو وأوغندا ومصر.

أخبار ذات صلة

newsletter