بيت العمال يدعو للتصدي العاجل لعمالة الأطفال

الأردن
نشر: 2023-06-11 14:03 آخر تحديث: 2023-06-18 15:21
صورة لطفل عامل
صورة لطفل عامل
  • مركز العمال يوصي بإنشاء قاعدة بيانات لعمل الأطفال
  • يمنع قانون العمل تشغيل الحدث

دعا المركز الأردني لحقوق العمل "بيت العمال" في تقرير أصدره الأحد، إلى اتخاذ إجراءات عاجلة على مستوى السياسات الاجتماعية للمساهمة في التصدي لمشكلة عمل الأطفال.


اقرأ أيضاً : "أطفال مش عمّال" حملة تنتصر لمكافحة عمالة الأطفال


وأكد المركز أهمية قياس الأثر الذي سببته الارتفاعات المتتالية في معدلات البطالة، وبناء قاعدة بيانات شاملة لعمل الأطفال يتم تحديثها دوريا.

منع قانون العمل تشغيل الحدث (إذا لم يكمل 16 عاما) بأي صورة من الصور، ومنع تشغيله في الأعمال الخطرة أو المرهقة أو المضرة بالصحة قبل بلوغه 18 عاما، على أن لا تزيد ساعات عمله على 6 ساعات، وأن لا يتم تشغيله ليلا أو في الأعياد والعطل الرسمية والأسبوعية.

واعتبر البيان أن صدور الإطار الوطني للحد من حالات الأطفال العاملين والمتسولين بالإضافة إلى دليل إجراءات التعامل مع هذه حالات وإقرارهاما من مجلس الوزراء عام 2021، يمثل نقلة نوعية في التعامل مع حالات عمل الأطفال، ووفاء من الحكومة بالتزاماتها في التصدي لهذه الظاهرة .

وأوصى التقرير بتحديث الاستراتيجية الوطنية للحد من عمل الأطفال بحيث تكون ملزمة لجميع الجهات ذات العلاقة، وأن تأخذ بعين الاعتبار الحيلولة دون انخراط الأطفال في أسوأ أشكال عمل الأطفال، إضافة إلى توفير المساعدة المباشرة لانتشال الأطفال من العمل وإعادة تأهيلهم ودمجهم اجتماعيا، وضمان حصولهم على التعليم المجاني الأساسي.

أخبار ذات صلة

newsletter