محركات الرئاسة في لبنان تدور مجدداً والمعارضة تتوافق على مرشح مقابل فرنجية

عربي دولي
نشر: 2023-05-30 21:02 آخر تحديث: 2023-06-18 15:32
البرلمان اللبناني
البرلمان اللبناني
  • على المسرح الرئاسي اللبناني، تحول بارز طرأ خلال الايام الماضية

بعد أكثر من نصف عام على الفراغ الرئاسي في لبنان.. يتحرك هذا الملف مجددا وسط ارتفاع أسهم الوزير السابق ومديرم إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي جهاد ازعور كمرشح تلتقي عليه كتل المعارضة والكتل المسيحية الكبرى، لكن أمام هذا التبني الذي ينتظر إعلانه قريبا عقبات وتحديات أساسية. 


اقرأ أيضاً : مراسلة رؤيا: الجيش اللبناني يداهم منازل مطلوبين على علاقة بخطف سعودي


على المسرح الرئاسي اللبناني، تحول بارز طرأ خلال الايام الماضية.

واعتلى جهاد ازعور مسرح الأحداث من باب رئاسة الجمهورية، فوزير المالية السابق والمسؤول في صندوق النقد الدولي ارتفعت أسهمه مجددا مع الحديث عن اتفاق قوى المعارضة مع الاحزاب المسيحية المضي قدما بترشيحه للرئاسة.

وفي غمرة الاتصالات، حط أزعور ساعات معدودة في بيروت. ساعات حملت الكثير من التأويلات، ورشح عنها معلومات قليلة تقدمها أن ازعور لا يريد ترشيحا بغاية التفاوض او الحرق وهو حريص على التفاهم ولا يريد ان يدخل بلعبة التعطيل والتعطيل المضاد.

المعارضة اختارت المواجهة

واختارت قوى المعارضة المواجهة عبر تفاهم عابِر للاصطفافات سيعني فرض وقائع جديدة أولها وأد ترشيح سليمان فرنجية واستبعاد جبران باسيل . وفي ما يشبه قطع الطريق المبكر على مرشح غير فرنجية، شن "الثنائي الشيعي" حزب الله وحركة أمل حملة على الاتفاق على أزعور، بوصفه مرشح المناورة وممثل الخضوع والإذعان والاستسلام.

ولا شك أن معركة الرئاسة الحقيقية ما زالت في مربعها الأول وترشيح أزعور الذي حمله البطريريك الماروني الى فرنسا خلال لقائه الرئيس ايمانويل ماكرون لن يكون قابلاً للصرف، إلا بتواصل خارجي يفضى إلى تسوية كبرى. 

أخبار ذات صلة

newsletter