مواطنون: ارتفاع بعض أسعار أصناف الدخان في الأردن

اقتصاد
نشر: 2023-05-05 15:27 آخر تحديث: 2023-06-18 15:12
صورة تعبيرية لدخان ودولارات
صورة تعبيرية لدخان ودولارات
  • مواطنون: ارتفاع أسعار الدخان في الأردن بشكل مفاجئ

شكا مواطنون من ارتفاع أسعار أصناف من الدخان في الأردن خلال اليومين الماضيين.

وقال مواطنون إن أسعار علبة السجائر لبعض الأصناف ارتفعت بشكل متفاوت ما بين 5 قروش إلى 20 قرشا للعبوة الواحدة في الأردن.


اقرأ أيضاً : الضريبة لـ"رؤيا" :لا رفع للضرائب على الدخان


واستهجن المواطنين من سبب الرفع المفاجئ لأسعار الدخان، رغم تأكيد وزير المالية محمد العسعس في تصريحات سابقة أن الحكومة ملتزمة بعدم فرض أية ضرائب جديدة أو زيادة الضرائب الحالية في موازنة 2023.

وطالبوا الجهات الرسمية بضبط الأسعار، في ظل تردي الأوضاع الاقتصادية لهم.

الضريبة: لم يتم رفع الأسعار

ضريبة الدخل والمبيعات، أكدت على لسان مستشار مدير العام، موسى الطراونة في تصريحات سابقة أنه لن يتم رفع الضريبة على أسعار الدخان في الأردن.

وقال الطراونة لـ"رؤيا" إنه أشارة إلى ما تناقلته بعض المواقع الإخبارية والتصريحات فإن دائرة ضريبة الدخل والمبيعات تؤكد بعدم رفع أي ضريبة مفروضة على اي سلعة أو خدمة بما فيها الدخان.


اقرأ أيضاً : "منتدى الاستراتيجيات": أداء الأردن مازال ضعيفا على المؤشر العالمي لمكافحة التبغ


وأضاف أن ذلك يأتي التزاما بسياسة الحكومة بعدم رفع الضرائب والأعباء المالية على المواطنين ، وتباع " ما يتم تداوله حول رفع الضريبة على الدخان لا أساس له من الصحة".

ناقوس الخطر

ووفقا للمسح الوطني التدريجي لعام 2019 الذي أجرته وزارة الصحة الأردنية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، فإن 66.1 بالمئة من الذكور الأردنيين يدخنون منتجات التبغ، إضافة إلى 16.4 بالمئة يستخدمون السجائر الإلكترونية.

وذكرت منظمة الصحة العالمية في تصريحات سابقة لها أن التدخين يعد أحد عوامل الاختطار الرئيسة للأمراض غير السارية في الأردن، وأن المملكة  ضمن قائمة الدول التي يوجد بها أعلى معدلات لإنتشار التدخين بين الذكور في العالم.

ودقت المنظمة العالمية في دراسة لها ناقوس حيال إقبال الأردنيين على "التدخين بشراهة" ووفق معدلات إنفاق مرتفعة قياسا بإنفاقهم على الغذاء.

إنفاق العائلة الأردنية على الدخان

وبينت أن العائلة الأردنية تنفق على التدخين شهريا أكثر مما تنفق على طعامها، إذ بلغ معدل المصاريف الشهرية للحصول على السجائر أو أي أنواع أخرى من التبغ ما يزيد على 150 دولارا (106.50 دينار أردني) شهريا للشخص الواحد.

وبحسب بيانات دائرة الإحصاءات العامة، يبلغ معدل الإنفاق الشهري للعائلة الأردنية التي تضم أفرادا مدخنين 73.6 دينار وهو أكثر مما تنفقه على كل من الفاكهة، والذي يبلغ 26.6 دينار شهرياً والألبان والبيض 38.2 دينار شهرياً، والخضار والبقوليات البالغ 42.1 دينار واللحوم والدواجن 50.4 دينار.

خسائر اقتصادية

وبين منتدى الاستراتيجيات الأردني في تقرير سابقة له ضمن سلسلة المعرفة قوة بعنوان "مؤشر التبغ العالمي 2021: أين يقف الأردن في معركته نحو مكافحة الوباء المسرطن؟"، أن الأمراض الناتجة عن استهلاك التبغ تتسبب بوفاة أكثر من 9,000 أردني كل عام، إذ أن 56 بالمئة من تلك الوفيات تتركز بين الأردنيين الذين تقل أعمارهم عن 70 عام. علاوة على أن استخدام التبغ يحد من النمو الاقتصادي المنشود، وذلك نتيجة السنوات الإنتاجية الضائعة للقوى العاملة بسبب المرض أو الوفاة.

وتشير التقديرات إلى الخسائر الاقتصادية السنوية الناتجة عن الوفيات المبكرة بسبب استهلاك التبغ بحوالي 399 مليون دينار أردني. 

أخبار ذات صلة

newsletter