الغذاء والدواء تعلن عن خطتها الرقابية في عيد الفطر

الأردن
نشر: 2023-04-20 13:46 آخر تحديث: 2023-06-18 15:25
صورة لإحدى المحلات التموينية
صورة لإحدى المحلات التموينية
  • خطة عمل تنظم توزيع الجولات التفتيشية والمناوبات الصباحية والمسائية
  • اعتماد زي رسمي لمفتشي المؤسسة مزود بكاميرات مصغرة لنقل وقائع عمليات التفتيش

أعلنت المؤسسة العامة للغذاء والدواء، عن خطتها الرقابية الخاصة بفترة عيد الفطر السعيد، التي تأتي استمرارا للجهود الرقابية الدورية الهادفة لضمان انسياب المواد الغذائية الآمنة للمواطنين حفاظا على صحتهم وسلامتهم.

فرق الرقابة والتفتيش

وقال مدير عام المؤسسة الدكتور نزار مهيدات في بيان ، الخميس، إن فرق الرقابة والتفتيش التابعة للمؤسسة ستواصل خلال فترة عيد الفطر تنفيذ الجولات التفتيشية على المؤسسات الغذائية المستهدفة على مدار الساعة.

وذلك ضمن خطة عمل تنظم توزيع الجولات التفتيشية والمناوبات الصباحية والمسائية، إضافة إلى مناوبة فريق طوارئ مرتبط بغرف عمليات كل فرع من فروع المؤسسة.

وتكون المناوية على مستوى عال من الجاهزية لتعزيز ودعم عمل فرق التفتيش في الميدان إن استدعت الحاجة والإشراف المباشر والمتابعة للعمليات الرقابية الميدانية والإجراءات المرتبطة بها وضمان سيرها بكفاءة وانسيابية.

وأضاف مهيدات أن الحملة تتضمن تكثيف المراقبة على المؤسسات الغذائية المستهدفة التي تتداول مواد غذائية .


اقرأ أيضاً : الغذاء والدواء: إغلاق 67 منشأة وإيقاف 313 عن العمل


وتشهد المحلات إقبالا متزايدا خلال هذه الفترة مثل مطاعم الوجبات السريعة ومطاعم المناسبات والتواصي والمقاهي الشعبية والمحامي ومحال بيع وإعداد الحلويات ومحال ومراكز بيع الأغذية بالجملة ومحال المواد التموينية واللحوم المجمدة والألبان.

عمليات التفتيش

وبين أن الحملة سبقها تنفيذ مراحل متقدمة من خطة التطوير الشاملة لمنظومة التفتيش بما في ذلك اعتماد زي رسمي لمفتشي المؤسسة مزود بكاميرات مصغرة لنقل وقائع عمليات التفتيش مباشرة لغرف العمليات.

وتطبيق نظام التفتيش الإلكتروني على منشآت تجهيز وبيع وتداول الشاورما، ما يضمن سير تنفيذ خطط وحملات المؤسسة الرقابية منها خطة عيد الفطر على أتم وجه وفق التعليمات الناظمة وأحدث معايير الكفاءة والشفافية.

والحد من المخالفات والسلبيات التي تؤثر على سلامة الغذاء، فضلا عن إطلاق المؤسسة لسلسلة من البرامج التوعوية التي تستهدف توعية القائمين على المؤسسات الغذائية وتعزيز تطبيق برامج الرقابة الذاتية فيها.

ولفت مهيدات إلى أن الفريق المناوب من الفنيين المختصين في مختبرات المؤسسة سيستمر خلال فترة عيد الفطر في استلام العينات التي يتم سحبها خلال الجولات التفتيشية في هذه الفترة وتحليلها مخبريا.


اقرأ أيضاً : إتلاف 7 أطنان من المواد الغذائية و 15 ألف لتر عصائر رمضانية حتى الآن


وأضاف مهيدات استمرار متابعة عينات الفحص الروتينية وبما يضمن عدم تأخير الفحوصات المخبرية.

وتواصل كوادر المؤسسة في المراكز الجمركية إنجاز المعاملات الجمركية المستوفية والكشف على الإرساليات الجمركية .

والعمل على سحب العينات والتأكد من مطابقتها للاشتراطات الصحية والمواصفات القياسية الخاصة بالمادة الغذائية المستوردة، فضلا عن مواصلة تقديم كافة التسهيلات اللازمة لضمان سلامة انسياب المواد الغذائية.

وأكد أن المؤسسة ستستمر خلال الفترة ذاتها في استقبال ملاحظات واستفسارات وشكاوى الإخوة المواطنين خلال الفترة ذاتها على مدار الساعة.

أخبار ذات صلة

newsletter