انهيار الهدنة في السودان والاشتباكات تحصد مزيدا من الأرواح

عربي دولي
نشر: 2023-04-19 15:34 آخر تحديث: 2023-04-19 15:34
جنود الجيش السوداني
جنود الجيش السوداني
  • منظمة الصحة العالمية: مقتل 270 شخصا على الأقل وإصابة أكثر من 2600 آخرين
  • إطلاق النار متواصل وقذائف المدفعية والغارات الجوية العاصمة الخرطوم ومدينة أم درمان

وصل عدد القتلى اليوم الأربعاء، جراء الاشتباكات الدامية في السودان إلى 270، بين الجيش وقوات الدعم السريع، مع انهيار التهدئة المعلنة بين الطرفين، بحسب منظمة الصحة العالمية.


اقرأ أيضاً : لليوم الخامس على التوالي.. الدعم السريع يسيطر على مقار الداخلية في السودان


وبحسب وكالة أسوشيتد برس، قال مدير عام المنظمة تيدروس غيبريسوس، إن 270 شخصا على الأقل قتلوا، وأن أكثر من 2600 آخرين أصيبوا منذ اندلاع القتال السبت الماضي.

ولم يوضح المسؤول الدولي، أعداد القتلى من المدنيين والجنود، فيما قالت لجنة أطباء السودان المركزية المسجلة للإصابات، إن ما لا يقل عن 174 مدنيا قتلوا وجرح 1041.

 

على صعيد متصل، أعلنت مساء أمس الثلاثاء تهدئة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع بوساطة دولية، لكنها سرعان ما تداعت بفعل تبادل الرصاص والقذائف.

في اليوم الخامس من الاشتباكات، هز إطلاق النار المتواصل وقذائف المدفعية والغارات الجوية العاصمة الخرطوم ومدينة أم درمان، فيما قال عدد من سكان العاصمة إن اشتباكات وقعت حول مقر قيادة الجيش والمناطق المتاخمة لمطار الخرطوم.

وكان متوقعا سريان وقف إطلاق النار لمدة 24 ساعة من غروب شمس الثلاثاء حتى غروب شمس الأربعاء، بعد تعهد الطرفان بالالتزام بوقف إطلاق النار، عقب حديث وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، مع قائد الجيش السوداني، عبد الفتاح البرهان، وقائد الدعم السريع، محمد حمدان دقلو.


اقرأ أيضاً : السيادة السوداني: وافقنا على هدنة 24 ساعة بشرط


ويشير فشلهما في وقف القتال ولو ليوم واحد، رغم الضغوط الدبلوماسية رفيعة المستوى، إلى أنهما ما زالا عازمين على السعي لتحقيق نصر عسكري يزيد من احتمالات نشوب صراع طويل الأمد.

أخبار ذات صلة

newsletter