إغلاق مئات المدارس الإبتدائية في اليابان لسبب غريب

هنا وهناك
نشر: 2023-04-09 16:51 آخر تحديث: 2023-04-09 16:59
مدارس اليابان
مدارس اليابان
  • ضربة جديدة للمناطق التي تعانى بالفعل من انخفاض عدد السكان في اليابان

كشفت بيانات رسمية يابانية أنه مع انخفاض معدل المواليد في اليابان بشكل أسرع من المتوقع، تسارعت وتيرة إغلاق المدارس خاصة في المناطق الريفية والنائية، ما وجه ضربة جديدة للمناطق التي تعانى بالفعل من انخفاض عدد السكان.


اقرأ أيضاً : الصحة العالمية: انخفاض وفيات كورونا عالميا بنسبة 46%


وأظهرت هذه البيانات، التي نقلتها صحيفة "جابان تايمز" اليابانية، في عددها الصادر الأحد، أن المواليد في اليابان تراجعت إلى أقل من 800 ألف في 2022، وهو مستوى قياسي جديد، وفقًا لتقديرات الحكومة، وقبل حوالي 8 سنوات من المتوقع، ما وجه ضربة قاضية للمدارس العامة الأصغر التي غالبًا ما تكون في قلب البلدات والقرى الريفية.

وأفادت البيانات الحكومية بأن حوالى 450 مدرسة تُغلق كل عام، وفى خلال الفترة بين عامي 2002 و2020، تم إغلاق ما يقرب من 9 آلاف مدرسة إلى الأبد، ما جعل من الصعب على المناطق النائية جذب السكان الجدد والشباب.

تعهد حكومي

من جانبه، تعهد رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا بإجراءات غير مسبوقة لزيادة معدل المواليد في البلاد، بما في ذلك مضاعفة ميزانية السياسات المتعلقة بالأطفال، مؤكدا أن الحفاظ على البيئة التعليمية أمر بالغ الأهمية.

وبحسب الصحيفة، تتفاقم قضية المواليد المنخفضة في آسيا، حيث أدت تكاليف تربية الأطفال إلى تقليل معدلات المواليد في كوريا الجنوبية والصين المجاورتين لليابان، غير أن الوضع في طوكيو بات حرجًا بشكل خاص.

أخبار ذات صلة

newsletter