تعمق تأثير المنخفض الخماسيني على الأردن الأحد ..تحذيرات

طقس
نشر: 2023-04-08 16:49 آخر تحديث: 2023-04-08 16:49
غبار على الطريق الصحراوي
غبار على الطريق الصحراوي
  • يطرأ ارتفاع آخر على الحرارة لتكون أعلى من مُعدلاتها بنحو 8-10 درجة مئوية
  • خلال ساعات ليل الأحد/الإثنين تبقى درجات حرارة الليلية مُرتفعة

توقع مركز طقس العرب الإقليمي أن يتأثر الأردن الأحد بمُنخفض جوي خماسيني يتمركز إلى الشمال من جمهورية مصرويدفع بالمزيد من التيارات الهوائية ذات درجات حرارة ادفأ بكثير من المُعتاد.


اقرأ أيضاً : الأرصاد تكشف تطورات الحالة الجوية في الأردن


وقال طقس العرب إنه يطرأ ارتفاع آخر على درجات الحرارة لتكون أعلى من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بنحو 8-10 درجة مئوية، وتقترب درجات الحرارة العُظمى من الثلاثين مئوية في العديد من القرى و المُدن الأردنية بما فيها العاصمة عمان.

وتسود نهار الأحد الأحوال الجوية الخماسينية بحيث يكون الطقس حاراً نسبياً وجافاً و مُغبر بنسب متفاوتة في مُعظم مناطق المملكة، و حاراً نسبياً إلى حار في مناطق الأغوار و البحرالميت و العقبة، كما و يستمر ظهور كميات من  السُحب المُتوسطة و العالية، قد يتخللها هطول زخات من محلية من الأمطار "طينية" على أجزاء محدودة من المملكة و بخاصة مناطق البادية، بحسب طقس العرب.

موجات من الغبار

وأوضح أنه مع تحرك المُنخفض الجوي الخماسيني تكون الرياح جنوبية شرقية صباحاً تتحول إلى جنوبية غربية بعد الظهر تنشط تدريجياً وتكون مُثيرة للموجات الغُبارية خاصة في مناطق البادية بما فيها طريق بغداد الدولي المؤدي إلى العراق.

وأفاد طقس العرب بأنه خلال ساعات ليل الأحد/الإثنين تبقى درجات حرارة الليلية مُرتفعة، ويكون الطقس مُعتدلاً وأكثر دفئاً بكثير من المُعتاد نسبةً لساعات الليل و يبقى مُغبراً بعض الشيء في مناطق عِدّة، ويستمر ظهور كميات من السُحب على ارتفاعات مختلفة وتكون الاحتمالية واردة لهطول زخات محلية من الأمطار في بعض المناطق المحدودة خاصة من البادية.

تحذيرات

وتكون الرياح جنوبية غربية مُعتدلة السرعة في أغلب المناطق، تنشط أحياناً شرق المملكة و تتسبب بإثارة الأتربة والغبار. 

وحذر المواطنين من مخاطر ازدياد نسب الغُبار في الأجواء وتأثير ذلك على مرضى الجهاز التنفسي والعيون، ومن مخاطر تدني مدى الرؤية الأفقية نتيجة الغُبار والأتربة في المناطق الصحراوية.

أخبار ذات صلة

newsletter