خبير زلازل أردني يثبت تفوقه على الباحث الهولندي بالدليل

الأردن
نشر: 2023-03-13 15:50 آخر تحديث: 2023-06-18 15:25
آثار زلزال "أرشيفية"
آثار زلزال "أرشيفية"
  • أبو كركي: الكثير يثير القلق عبر الاشاعات بتنبؤات الزلازل

أثار خبراء وباحثو الزلازل في حالة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، لا سيما بعد نشر تبنؤات عن حدوث زلازل في عدة مناطق حول العالم، أبرزهم الباحث الهولندي فرانك هوغربيتس. 

ونشر استاذ علم الزلازل في الجامعة الاردنية الدكتور نجيب ابو كركي، خارطة بالزلازل التي حصلت في صفيحة أمريكا الجنوبية خلال الأسبوعين الماضيين كما تم تحديدها من قبل المركز الأورومتوسطي للزلازل، وذلك في سياق رده على "تنبؤات" الباحث الهولندي فرانك هوغربيتس، الذي أثار جدلا بتنبؤاته.  


اقرأ أيضاً : الباحث الهولندي هوغربيتس يغرد عن الزلازل الكبرى بالدليل


وقال أبو كركي لـ"رؤيا" إن كل من له معرفة بأنماط تكرار الزلازل  يستطيع توقعها ببعض الأماكن النشطة دون إمكانية  تحديد الوقت الدقيق أو القوة لكل منها، مشيرا إلى أنه  من هنا كان قد أعلن أن خريطة أمريكا الجنوبية ستزخر بعشرات الزلازل التي ستسجل ما بين السادس والعشرين والسابع والعشرين من شباط / فبراير الماضي.

 وكان أبو كركي قد أعلن في السادس والعشرين من شباط / فبراير الماضي بداية تحد ليثبت به أن ما كان يعلنه الهولندي من تصريحات غامضة لا ترقى الى ما يمكن ان يدعى بعلم الزلازل.

 تحديدات المركز الأوروبي 

 ونشر أبو كركي  بعد يوم حصيلة تحديدات المركز الأوروبي وكان عددها 63 هزة أرضية، ثم نشر حصيلة الأسبوع التالي من المراقبة وكان قد قدر أنها ستكون بالمئات فجاءت تحديدات المركز الأوروبي لتؤكد ذلك بحصيلة 510 زلازل خلال أسبوع. 

اختتام التجربة

وبين أنه اختتم التجربة بنشر خريطة تحديدات المركز الأورومتوسطي خلال الأسبوعين الماضيين والتي صدرت الثلاثاء بعد أسبوعين من بدء التحدي وهي تحتوي 1.35 هزة.

وأكد أبو كركي مسبقا على ضرورة ان لا يعتبر هذا التحدي تنبؤا من طرفه وإنما هو اثبات لان الكثير ممن يدعون التنبؤ يستغلون العامة في الواقع، داعيا إلى عدم الالتفات إلى شائعات تثير القلق والبلبلة دون مبرر.

 

أخبار ذات صلة

newsletter