وزير الطاقة: مليون و544 الف دينار تكلفة تزويد مواقع بالكهرباء على حساب فلس الريف

اقتصاد
نشر: 2023-03-12 14:34 آخر تحديث: 2023-06-18 15:25
تعبيرية
تعبيرية
  •  قائمة دعم فلس الريف شملت شريحة المشاريع المتضمنة مزارع دواجن وأبقار وأغنام وأسماك 

 بلغ عدد المنازل والمواقع المستفيدة من إيصال التيار الكهربائي بواسطة الشبكات الاعتيادية والطاقة البديلة لشهر شباط الماضي 601 موقعا ومنزلا بكلفة اجمالية تبلغ مليون و544 الف دينار، وفق بيان اللجنة التوجيهية العليا لفلس الريف.

 ووافق اللجنة خلال الجتماعها برئاسة وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة، على إيصال التيار الكهربائي بواسطة الشبكات الكهربائية الاعتيادية لـ  462 منزلا وموقعا بكلفة تبلغ مليون و402 الف دينار وايصال التيار الكهربائي بواسطة الطاقة البديلة لـ 139 منزلا بكلفة تبلغ 142 الف دينار.


اقرأ أيضاً : تخصيص مليون و250 ألف دينار لتعبيد شوارع في الزرقاء


بدوره قال وزير الطاقة، إنه سيتم إيصال التيار الكهربائي لمشاريع ومواقع على حساب فلس الريف وتشمل تجمعات سكانية وأنشطة اقتصادية. 

.بدوره قال مدير مديرية الكهرباء وكهربة الريف في وزارة الطاقة هشام المومني: إن القرارات تشمل تجمعات سكانية تتكون من خمسة منازل خارج حدود التنظيم بكلفة اجمالية للمشروع بلغت 514 الف دينار.

القائمة تشمل منازل فردية وأخرة من 3 طوابق


وأضاف أنها تشمل تجمعات سكانية تتكون من ثلاثة منازل خارج حدود التنظيم بحد أدنى وبلغت كلفة المشروع 367 الف دينار كما شملت المنازل الفردية الواقعة خارج حدود التنظيم التي تستفيد من شبكات قائمة بكلفة اجمالية بلغت 90 الف دينار.

شملت القائمة شريحة منازل الأسر العفيفة الواقعة داخل حدود التنظيم في مناطق امتياز شركات الكهرباء بكلفة إجمالية تبلغ 14 ألف دينار.

المشاريع الزراعية والمقابر

وبينت اللجنة العليا أن قائمة دعم فلس الريف شملت شريحة المشاريع المتضمنة مزارع دواجن وأبقار وأغنام وأسماك ضمن مناطق جيوب الفقر الواقعة خارج التنظيم، إذ بلغت قيمته الاجمالية للمشاريع المنفذة على حساب فلس الريف 66 الف دينار.

وتشمل الفئات الموافق عليها انارة الطرق المؤدية الى المقابر بكلفة بلغت 123 ألف دينار، وذلك للتسهيل على المواطنين دفن موتاهم خلال فترة الليل.

المشاريع الانتاجية في مناطق جيوب الفقر

وأشارت اللجنة إلى أن فلس الريف ساهم في دعم المشاريع الإنتاجية والصناعية والاستثمارية الواقعة في مناطق جيوب الفقر شريطة أن توفر فرص عمل للأردنيين من سكان منطقة المشروع مبينة أن مساهمة فلس الريف لهذه المشاريع بلغت 60 الف دينار.

وأوضحت أن فلس الريف ساهم في رفع قدرات محطات التحويل خلال الأعوام العشرة الأخيرة لغايات معالجة الضعف في التيار وتقليل الفقد الكهربائي بكلفة مالية مقدارها 42 الف دينار.

 وبحسب البيان، فإن فلس الريف ساهم في إيصال التيار الكهربائي للمنازل المتضمنة مبادرات جلالة الملك التي يقوم الديوان الملكي بإنشاءها للاسر العفيفة حيث بلغت الكلفة الاجمالية لها 81 الف دينار.

وفيما يتعلق باستغلال مصادر الطاقة البديلة فقد قام فلس الريف بالموافقة على تركيب انظمة خلايا شمسية لــ 139 منزلا للاسر العفيفة والمنتفعين من صندوق المعونة الوطنية.

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter