وزير الخارجية المصري: هدف زيارتي لسوريا "إنساني" بالدرجة الأولى

عربي دولي
نشر: 2023-02-27 15:11 آخر تحديث: 2023-02-27 15:11
وزير الخارجية المصري سامح شكري في ضيافة الرئيس السوري بشار الأسد
وزير الخارجية المصري سامح شكري في ضيافة الرئيس السوري بشار الأسد

أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري، إن الهدف من زيارته إلى سوريا "إنساني بالدرجة الأولى.

وقال شكري في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره السوري فيصل المقداد، إن بلاده متضامنة مع الشعب السوري في مواجهة تداعيات الزلزال المدمر الذي تعرضت له في 6 شباط/فبرار الحالي.

 

ووصل شكري صباح الاثنين إلى سوريا، في جولة تشمل تركيا، بعد سنوات من الفتور في العلاقات بين القاهرة ودمشق وأنقرة، قبل عودة الحرارة إليها إثر الزلزال الذي أودى بنحو 46 ألف شخص في البلدين.

وقال شكري إنه نقل من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى الرئيس السوري بشار الأسد رسالة "تضامن والمواساة مع الشعب السوري الشقيق واستعدادا للاستمرار بتقديم ما نستطيع من دعم لمواجهة آثار الزلزال".

وأوضح أن "الهدف من الزيارة في المقام الأول هو إنساني، لنقل التضامن على مستوى القيادة وعلى مستوى الحكومة وعلى مستوى الشعب المصري إلى الشعب السوري".

في وقت لاحق، شكر الأسد، وفق بيان عن الرئاسة السورية، مصر لما قدّمته "من مساعدات لدعم جهود الحكومة السورية في إغاثة المتضررين من الزلزال".

وأكد أن بلاده "حريصة على العلاقات التي تربطها مع مصر"، معتبراً أنّ "العمل لتحسين العلاقات بين الدول العربية بشكل ثنائي هو الأساس لتحسين الوضع العربي بشكل عام".

وزيارة شكري هي الأولى لوزير خارجية مصري إلى دمشق إثر اندلاع النزاع منتصف آذار/مارس 2011. وأعقبت اتصالاً أجراه السيسي بالأسد إثر الزلزال، كان الأول من نوعه بين الرجلين منذ تولي السيسي السلطة في مصر عام 2014.

أخبار ذات صلة

newsletter