طقس العرب: الأردنيون على موعد مع أجواء دافئة مخالفة لـ"المستقرضات"

طقس
نشر: 2023-02-25 14:23 آخر تحديث: 2023-06-18 15:22
أجواء مشمسة وربيعية
أجواء مشمسة وربيعية
  • الأيام الأخيرة من شباط والأولى من آذار تعرف بـ"المستقرضات"
  • توالي الحرارة ارتفاعها  لتتجاوز مُعدلاتها الاعتيادية بحدود 8-10 درجات مئوية
  • تتأثر دول الحوض الشرقي للبحر الأبيض المُتوسط بما فيها الأردن بكتلة هوائية دافئة خلال الأيام المقبلة

توقع مركز طقس العرب الإقليمي، ارتفاع درجات الحرارة تدريجياً بدءاً من الأحد، إذ تسود أجواء لطيفة و مُشمسة في أغلب مناطق المملكة.


اقرأ أيضاً : طقس العرب: درجات حرارة تتجاوز 30 مئوية بمناطق في الأردن الأسبوع الحالي


و توالي الحرارة ارتفاعها خلال بحر الأسبوع لتتجاوز مُعدلاتها الاعتيادية بحدود 8-10 درجات مئوية، وتكون العظمى ما بين بداية إلى وسط العشرينيات في أغلب المُدن الأردنية، كما ترتفع درجات الحرارة في مناطق الأغوار و البحر الميت والعقبة لتبلغ حول الثلاثين مئوية في النصف الثاني من الأسبوع. 

وتُسمّى الأيام الأخيرة من شباط والأولى من آذار، بـ"المستقرضات"، وفق العرف الشعبي الرائج، فقد كثرت الحكايات الشعبية عن برودة الأجواء و وفرة الأمطار في هذه الفترة، إلا أن الغلاف الجوي خالف تلك الأعراف إذ يُتوقع أن تسود أجواء أقرب لـ"الربيعية" في عمّان و المُدن في الأردن.

ارتفاع على درجات الحرارة 

وعلى صعيد مُتصل، يطرأ ارتفاع كذلك على درجات الحرارة الليلية، لتُصبح بذلك الأجواء أقل بُرودة مما هو مُعتاد عليه لمثل هذا الوقت من العام و لكن تبقى الأجواء مائلة للبُرودة في أغلب المناطق. 

كتلة هوائية دافئة

وبحسب "طقس العرب" تتأثر دول الحوض الشرقي للبحر الأبيض المُتوسط بما فيها الأردن بكتلة هوائية دافئة خلال الأيام المقبلة، إذ يتدفق هواء قطبي شديد البرودة نحو مناطق مُختلفة من القارة الأوروبية و كذلك الأجزاء الشمالية الغربية من إفريقيا، وفي المقابل وفي مثل هذه الأنماط الجوية تحدث حالة عكسية من تدفق الهواء، إذ يُقابل هذا التدفق للهواء البارد تدفقا آخرا لهواء دافئ على مناطق بلاد الشام.


اقرأ أيضاً : "الأرصاد": لا فرص للأمطار والحرارة إلى ارتفاع الأحد


وتُشير التوقعات إلى هدوء في سرعة الرياح وغياب للسُحب، ما يجعل أشعة الشمس تسطع وتزيد بذلك من الشعور بالدفء، وتُعد هذه الأجواء مناسبة للرحلات برفقة العائلة و الأصدقاء في عموم المناطق.

وسيشعرالأردنيون بدفء الأجواء بشكل لافت مع ساعات الظهيرة و العصر، خصوصا في مناطق الأغوار والبحر الميت والعقبة.

أخبار ذات صلة

newsletter