ماذا ينتظر الأردن من حالة جوية في الأيام القادمة؟.. طقس العرب يوضح

طقس
نشر: 2023-02-10 16:59 آخر تحديث: 2023-02-12 08:07
مسن أردني خلال الأجواء الباردة
مسن أردني خلال الأجواء الباردة
  • طقس العرب: طقس شديد البرودة صباحا مع تشكل الصقيع في مناطق متفرقة من المملكة
  • طقس العرب: السمة البارزة في الأجواء خلال الليلة وليالي الأيام القادمة شديدة البرودة بوجه عام

قال موقع طقس العرب للتنبؤات الجوية، اليوم الجمعة، إن آخر مُعطيات النماذج الحاسوبية العددية، تشير إلى استمرار مكوث الكُتلة الهوائية شديدة البرودة فوق المنطقة خلال الأيام القادمة، تحديدا فوق شرق تركيا وصولاً حتى الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط.


اقرأ أيضاً : حالة الطقس ليومي الجمعة والسبت


وأضاف طقس العرب أن الكتلة الهوائية شديدة البرودة تترافق بقيم ضغط جوي سطحي مُرتفع، بحيث ستكون تأثيراتها خلال الأيام القادمة، بطقس بارد على نحو لافت ودرجات الحرارة تكون دون معدلاتها لمثل هذا الومقت من العام.

 

وتوقع بأنه نتيحة لمكوث الكُتلة الهوائية شديدة البرودة فوق المنطقة، بقاء درجات الحرارة دون مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام، ويكون الطقس شديد البرودة صباحا مع تشكل الصقيع في مناطق متفرقة من المملكة، مع احتمالية حدوث الانجماد في التجمعات المائية والطرقات المبتلة خاصة فوق المرتفعات الجبلية العالية التي تشهد ذوبان الثلوج المُتراكمة خاصة مطلع الأسبوع.

وفي ساعات النهار، أشار طقس العرب إلى أن درجات الحرارة تبقى أقل من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام، ويكون الطقس باردا بوجه عام مع ظهور السُحب على ارتفاعات مختلفة.

تكرار فُرص تشكل الصقيع

ووفقا لطقس العرب، تكون السمة البارزة في الأجواء خلال الليلة وليالي الأيام القادمة، شديدة البرودة بوجه عام، إذ تصل درجات الحرارة المُقاسة للصفر المئوي في مرتفعات جنوب المملكة ومناطق البادية، وتقترب من الصفر المئوي في بقية المرتفعات الجبلية بمافيها مرتفعات العاصمة عمان.

وعلى إثر التدني اللافت في درجات الحرارة ليلاً، يُتوقع أن يتكرر تشكل الصقيع في مناطق متفرقة من المملكة خاصة ساعات الفجر في الباكر، ولا يُستبعد حدوث الانجماد في المرتفعات التي لازالت تشهد ذوبان للثلوج المتراكمة خصوصاً مرتفعات الشراه جنوب المملكة ومنطقة رأس منيف في محافظة عجلون.


اقرأ أيضاً : توصيات مهمة لليالي الأبرد منذ بداية فصل الشتاء


توصيات هامة

الاستخدام الآمن لوسائل التدفئة

الانتباه أثناء المسير على الطرقات التي تشهد حدوث للانجماد خاصة في المناطق التي شهدت تساقطا للثلوج

الانتباه من مخاطر تشكل الصقيع وتأثير ذلك على المزرعات.

وضع مانع التجمد في المركبات

تغطية المواسير المكشوفة لضمان عدم تأثرها بالصقيع والإنجماد.

أخبار ذات صلة

newsletter