40 أسيرا فلسطينيا يواجهون العزل الانفرادي في سجون الاحتلال

فلسطين
نشر: 2023-01-24 15:09 آخر تحديث: 2023-06-18 15:24
سجن تابع لسلطات الاحتلال الإسرائيلي
سجن تابع لسلطات الاحتلال الإسرائيلي
  • أعداد الأسرى الفلسطينيين المعزولين شهدت ارتفاعا ملحوظا بعد شهر أيلول/سبتمبر 2021
  • الأسير محمد جبران خليل أقدم الأسرى المعزولين في سجون الاحتلال
  • أكثر من 70 أسيرا تعرضوا للعزل الانفرادي في 2022

قال نادي الأسير الفلسطيني، إن إدارة سجون الاحتلال تواصل عزل 40 أسيرا في الزنازين بظروف قاسية وصعبة، 7 منهم يعانون أوضاعا صحية، ونفسية صعبة جدا، تتفاقم مع استمرار عزلهم.


اقرأ أيضاً : الاحتلال يعتقل 12 فلسطينيا في الضفة


ولفت نادي الأسير، في بيان وصلت إلى "رؤيا" نسخة عنه الثلاثاء، إلى أن أعداد الأسرى المعزولين شهدت ارتفاعا ملحوظا، بعد شهر أيلول/سبتمبر 2021 بعد عملية نفق الحرية البطولية، وهذا العدد هو الأعلى مقارنة مع العشر سنوات الماضية.

ظروف عزل قاسية ومأساوية

وأوضح أن أجهزة الاحتلال تنتهج بمختلف مستوياتها هذه السياسة الخطيرة لاستهداف الأسرى، وتصفيتهم جسديا ونفسيا، فعلى مدار العامين الماضيين، تصاعدت الحالات النفسية المُحتجزة داخل زنازين العزل الانفرادي، ورغم محاولات الأسرى التي تمت للتدخل في سبيل إنهاء عزلهم، واصلت إدارة السجون عزلهم بظروف قاسية ومأساوية.

أقدم الأسرى في سجون الاحتلال

وبين نادي الأسير أن أقدم الأسرى المعزولين الأسير محمد جبران خليل (39 عاما) من المزرعة الغربية- رام الله، الذي تجاوز مجموع سنوات عزله أكثر من 15 عاما، وهو محكوم بالسجن مدى الحياة، ومعتقل منذ عام 2006، وإلى جانبه مجموعة من الأسرى المعزولين منذ نحو ثلاث سنوات، منهم الأسير ربيع أبو نواس من بلدة سنجل- رام الله، المعزول في سجن "مجدو" إلى جانب آخرين، والأسير مالك حامد من بلدة سلواد- رام الله، المعزول في زنازين سجن ايشل منذ نحو سنة وأربعة شهور، إضافة إلى 11 أسيرا على خلفية عملية "نفق الحرية".

وأشار إلى أن قضية الأسير المقدسي أحمد مناصرة 21 عاما، تشكل الشاهد الأبرز على جريمة العزل الانفرادي، إذ تواصل إدارة السجون رغم وضعه النفسي والصحي الذي يعاني منه منذ عزله في شهر تشرين الأول/أكتوبر عام 2021، في زنازين سجن "عسقلان"، ويواصل محاميه خالد زبارقة محاولاته القانونية حتى اليوم في محاكم الاحتلال، رغم تعقيدات المسار الذي فرضته محاكم الاحتلال عبر سلسلة من القرارات على مدار العام الماضي.


اقرأ أيضاً : الاحتلال يعتقل مسنا من سعير بالخليل


وأخيرا استهدفت إدارة السجون مجموعة من قيادات الأسرى عبر عزلهم انفراديا، منهم الأسير محمد نايفة أبو ربيعة من طولكرم، المعزول في سجن أيالون- الرملة، بحيث تم عزله منذ أكثر من شهرين، بعد عملية قمع تعرض لها في سجن مجدو، وهو معتقل منذ عام 2002، ومحكوم بالسجن المؤبد 14 مرة، وفقا لنادي الأسير.

إضرابات تاريخية للأسرى

ويؤكد نادي الأسير أنه طوال العام الماضي تعرض أكثر من 70 أسيرا للعزل الانفرادي، علما أن الأسرى تمكنوا عام 2012 من إنهاء عزل نحو 20 أسيرا من قيادات الأسرى، بعد إضراب عن الطعام استمر في حينه لمدة 28 يوما، وسبق أن تمكن الأسرى في إضرابات تاريخية أخرى، من إنهاء عزل العديد من رفاقهم، كذلك عمل الأسرى على مقاومة هذه الجريمة، عبر ابتكار أدوات خاصة.

أخبار ذات صلة

newsletter