"تسونامي" عبر مواقع التواصل بسبب "عصفور الدينار الأردني"

الأردن
نشر: 2022-12-27 09:13 آخر تحديث: 2023-06-18 15:23
الطائر الوطني للمملكة على الدينار الأردني
الطائر الوطني للمملكة على الدينار الأردني
  • أردنيون تفاعلوا عبر مواقع التواصل الجديدة بعد طرح الإصدار الخامس من النقد الأردني
  • الطائر الوطني للمملكة يتصدر المشهد في الأردن 
  • تساؤلات عن استبدال رجال الثورة العربية الكبرى 

سيطرت حالة من السخرية والتهكم على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة في الساعات القليلة الماضية، بعد طرح الإصدار الخامس للنقد الأردني من قبل البنك المركزي لتضمين الدينار بصورة عصفور الوردي السينائي بدلا من علم الثورة العربية الكبرى. على اعتبار أنه الطائر الوطني الأردني.


اقرأ أيضاً : "البنك المركزي" يعلن طرح الإصدار الخامس من الدينار


وتفاعل الأردنيون مع صورة الطائر على الإصدار الجديد، متسائلين حول سبب اختيار صورة العصفور رغم وجود الكثير من الدلالات التاريخية والأثرية في الأردن.

تفاعل عبر تويتر

وتفاعل نشطاء عبر منصة "تويتر" في زمن قياسي عقب طرح العملة الجديدة على وقع تساؤلات عن سبب تضمين العملة بصورة الطائر الذي يعتبر من أكثر الطيور إثارة للإعجاب بسبب ألوانه الجذابة.

وكتبت الناشطة الغزالة: العمله الجديدة عليها عصفور ليش مهي المصاري لحالها طايرة

 

 وكتب الناشط : Abedalelah Almaala

مهازل تعليقات الأردنيين على العملة الأردنية الجديدة والعصفور لا يترك ثمره على الشجر إلا نقرها لا يسلم من شره شجر الجوز حيث يفتح الحبة وهي على الشجرة ويأكل ثمرها، لا يسلم الفقوس من شره فهو يعرف الحبة الحلوة ويميزها عن الحبة المرة يبني عشه في المداخن وفي الأماكن الضيقة.

وكان الإصدار الرابع من النقد الأردني، قد حمل صورة من الثورة العربية الكبرى إذ تظهر مجموعة جمال ورجال يحملون علم الثورة العربية الكبرى، واستبدلت بصورة الطائر الوطني للمملكة في الإصدار الأخير، لكونه يعيش في وسط جبالها وبات معروفا لدى الأردنيين.

ودفع الإصدار الجديد العديد من الأردنيين إلى المسارعة والبحث عنها ونشر صورهم عبر مواقع التواصل رفقة الدينار الجديد.

وكتبت ياسمينة: بما إنه المعظم بسأل عن العصفور الطائر المدرج على الدينار هو الجزم السينائي، ويعرف أيضًا باسم العصفور الوردي السينائي، وهو الطائر الوطني للمملكة الأردنية الهاشمية.

 وكتب الناشطة Hadeel Kayyali: ما سر هوس الدولة مؤخراً بالعصفور واعتماده كشعار للصناعة و للعملة ؟! هل هو تمهيد معنوي و نفسي لانخفاض قيمة الدينار الأردني (لا سمح الله) وهل الدنانير ستطير كالعصافير ... مجرد تساؤلات

 

ما سر هوس الدولة مؤخراً بالعصفور واعتماده كشعار للصناعة و للعملة ؟!

وظهر الطائر الوردي لأول مرة في مدينة البترا، ويتميز بحجمه الصغير حيث يبلغ طوله بين 15.5-16 سنتيمترا ووزنه بين 17-24 غراما.

ويختلف الذكر البالغ عن الإناث والطيور اليافعة في لون الرأس والجسم، حيث أن الذكر البالغ يتميز بلونه الأحمر الوردي وجناحاه البنيان التربيان، ويكتسب هذا اللون بعد تقريبا عام من عملية الفقس، ثم يصبح لونه أجمل وأزهى أثناء موسم التزاوج، بينما الأنثى والطيور اليافعة تتميز بلونها البني والرمادي.

أخبار ذات صلة

newsletter