طقس العرب يعلن تصنيف درجة أول منخفض جوي سيؤثر على الأردن

طقس
نشر: 2022-11-06 12:32 آخر تحديث: 2022-11-06 15:47
أمطار في العاصمة عمان - ارشيفية
أمطار في العاصمة عمان - ارشيفية
  • أول منخفض جوي مُصنف من الدرجة الثانية يؤثر على المملكة الثلاثاء والأربعاء
  • المنخفض مُرفق بانخفاض على درجات الحرارة و أمطار في مُختلف المناطق

قال موقع طقس العرب للتنبؤات الجوية إن أحدث القراءات الجوية لنماذج المُحاكاة الحاسوبية لحركة الكتل الهوائية، تُشير إلى أنه عقب الارتفاع على درجات الحرارة يوم الأحد يُتوقع أن تتأثر المملكة بمُنخفض جوي مُصنف بأنه من الدرجة الثانية، ويُتوقع أن يُؤثر على المملكة يومي الثلاثاء والأربعاء.

وأضاف أن كُتلة هوائية باردة نسبياً يُتوقع أن تقترب من المملكة يوم الإثنين، بحيث يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة نهار الإثنين و تُصبح دون مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 2-4 درجات مئوية.

وأشار إلى أنه من المتوقع أن يتحول الطقس ليُصبح خريفياً لطيفاً في أغلب المناطق ومائلاً للبُرودة في المُرتفعات الجبلية العالية و تتهيأ الفرصة لهطول زخات متفرقة من الأمطار في أجزاء من شمال المملكة.


اقرأ أيضاً : طقس العرب يعلن تصنيف درجة أول منخفض جوية سيؤثر على الأردن


مُنخفض جوي من الدرجة الثانية

ويُتوقع أن تتأثر المملكة إعتباراً من يوم الثلاثاء بمُنخفض جوي من الدرجة الثانية في طبقات الجو كافة يتمركز سطحياً قُبالة السواحل اللبنانية ومصحوب بكتلة هوائية باردة نسبياً، حيث يطرأ انخفاض إضافي على درجات الحرارة، وتكون دون مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بِعدّة درجات، ويكون الطقس مائلاً للبُرودة بوجهٍ عام في أغلب المناطق، ومُتقلباً ما بين غائم جزئي وغائم، ومن المُتوقع هطول الأمطار في شمال و وسط المملكة خاصةً مع ساعات الصباح،

وبحسب طقس العرب تمتد فُرص الأمطار نحو الجنوب وخاصةً مُرتفعات الكرك والطفيلة ولاحقاً نحو أجزاء من البادية الشمالية و الشرقية، وقد تكون هذه الأمطار غزيرة في نطاقات جغرافية ضيقة، و تكون الرياح غربية مُعتدلة إلى نشطة السرعة مع هبات قوية، مُثيرة للغبار في جنوب و شرق المملكة وقد تتسبب بحدوث موجات غبارية.

كما يُتوقع أن تتأثر المملكة يوم الأربعاء بتيارات هوائية غربية رطبة مُندفعة خلف المُنخفض الجوي، وتبقى درجات الحرارة أبرد من مُعدلاتها المُعتادة لمثل هذا الوقت من العام بِعدّة درجات، ويكون الطقس مائلاً للبُرودة وغائماً جزئياً و ماطراً بمشيئة الله على فترات في شمال و وسط المملكة و قد تمتد مع مرور الوقت نحو المناطق الشرقية من المملكة.

تراجع فرص الأمطار

ويستمر الطقس ليل الأربعاء/الخميس بارداً نسبياً وتتراجع فُرص الأمطار في أغلب المناطق، كما و يستمر عبور سحب مُنخفضة مُلامسة لسطح الأرض في العديد من المُرتفعات الجبلية، بحيث يتشكل الضباب في بعض المناطق.

أخبار ذات صلة

newsletter